الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بشرة سارة للشعب الصيني.. "التنين الخشبي" ينعش الركود الاقتصادي

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

تجاوز السفر والإنفاق الصينيين خلال عطلة السنة القمرية الجديدة، التي أطلقت عليها عام "تنين الخشب" مستوياتهما قبل الجائحة، ما يشير إلى تحسن الاستهلاك في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وبحسب ما ذكره التلفزيون المركزي الصيني "سي سي تي في" نقلًا عن بيانات من وزارة الثقافة والسياحة، أجري نحو 474 مليون رحلة سياحية في جميع أنحاء البلاد خلال الاحتفال، الذي بدأ في 10 فبراير، مسجلًا زيادة بنسبة 19% عن الفترة المماثلة من عام 2019.

وارتفع إجمالي الإنفاق السياحي خلال العطلة بنسبة 8% تقريبًا عن ذلك العام على أساس مقارن، ليصل إلى 633 مليار يوان (88 مليار دولار). ويبحث اقتصاد الصين عن زخم هذا العام في ظل تحديات تواجه النشاط الاقتصادي بسبب ركود العقارات وضعف الثقة والضغوط التضخمية المستمرة.

وباعتبارها أهم عطلة في البلاد، تعد السنة القمرية الجديدة مقياسا رئيسيا لقياس الاستهلاك. وشهد السفر بالسكك الحديدية ارتفاعا كبيرا: ففي الفترة من 10 إلى 17 فبراير، بلغ عدد رحلات السكك الحديدية 99.5 مليون رحلة، بزيادة قدرها 36% عن الفترة المماثلة من عام 2019، وفقا لحسابات شبكة "بلومبرج" الأمريكية استنادا إلى بيانات وزارة النقل والسكك الحديدية الصينية.

وقالت هوي شان، كبيرة الاقتصاديين في الصين بشركة "جولدمان ساكس" في مذكرة: "هذه أرقام قوية".

وأضافت "شان"، أن بيانات السياحة القوية خلال السنة الجديدة هي علامة "مشجعة" على أن نمو الاستهلاك الحقيقي للأسر يمكن أن يصل إلى 6% هذا العام، ومن المحتمل أن تحظى البيانات باهتمام وثيق من قبل المستثمرين مع إعادة فتح الأسواق هذا الأسبوع بعد إغلاق طويل للعطلة، التي كانت أطول بيوم واحد من المعتاد.

أظهرت أرقام السفر والإنفاق التي نُشرت، اليوم الأحد، تجاوزها للأرقام التي سجلت في عام 2023. وارتفعت الرحلات المحلية بنسبة 34% والإنفاق بنسبة 47% على أساس سنوي، وفقا لما ذكرته شبكة الصين المركزية للتلفزيون.

وأجري نحو 18 مليون رحلة ركاب جوية خلال العطلة، وبلغ متوسط عدد الرحلات اليومية رقما قياسيا جديدا وهو 2.25 مليون رحلة، وفقا لتقرير نشرته صحيفة إدارة الطيران المدني الصينية.

وارتفعت مبيعات تذاكر شباك التذاكر أيضًا لتصل إلى أكثر من 8 مليارات يوان - وهو رقم قياسي جديد لفترة العطلة، وفقا لما ذكرته شبكة الصين المركزية للتلفزيون، نقلا عن بيانات من إدارة الأفلام الصينية.

كانت بيانات سابقة من وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أشارت إلى بداية متواضعة نسبيًا لإيرادات شباك التذاكر، لكن زيادة هذا العام تعكس أيضًا أن العطلة الرسمية كانت أطول بيوم واحد من العام الماضي.

وفي حين أظهرت بيانات العطلة بعض التحسن في الاستهلاك، حذّر الاقتصاديون من أن الإنفاق على السفر ليس مؤكدا أنه سيعوض تماما المبيعات الضعيفة للسلع المتينة. وانخفضت مبيعات السيارات الركاب بنسبة 26% في يناير مقارنة بديسمبر، وفقًا لما ذكرته جمعية مصنّعي السيارات الصينية.