الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رغم استمرار اتفاق ساندرينجهام.. تكهنات بعودة الأمير هاري للأدوار الملكية

  • مشاركة :
post-title
الأمير هاري، دوق ساسكس

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

بات طريق العودة أمام الأمير هاري دوق ساسكس، لتولي دور عمل مؤقت في العائلة الملكية البريطانية أثناء مرض الملك تشارلز الثالث مغلقًا، إذ لا تزال شروط قمة ساندرينجهام، -التي تم الاتفاق عليها بين الدوق وجدته الراحلة وأبيه وأخيه- قائمة، وتستبعد نهج " النموذج الهجين" في التعامل مع الملكية.

محاولات هاري العودة

علمت صحيفة "ذا تليجراف" البريطانية، السبت، أن الأمير هاري أعرب عن استعداده لمساعدة العائلة المالكة بينما يأخذ والده استراحة من الارتباطات العامة، إذ يتلقى العلاج من مرض السرطان.

ووفقًا للصحيفة البريطانية، زعمت إحدى الصحف أن الدوق أخبر أصدقاءه أنه سيعود إلى الدور الملكي، ونقلت عن أحد المطلعين قوله إن ذلك "منطقي تمامًا" على المستوى العملي. وقال مصدر مقرب من عائلة ساسكس، السبت، إنهم يعتقدون أن الدوق سيعود لمساعدة أسرته إذا طُلب منه ذلك.

أمر بعيد المنال

ومن المفهوم أن الأمر لم تتم مناقشته في ذلك الاجتماع الذي كانت الملكة حاضرة فيه، مع عدم إجراء أي محادثات رسمية حول عودة الدوق. وأكدت مصادر القصر أن مرض الملك لن يغير شروط اتفاق قمة ساندرينجهام، الذي تم فيه التفاوض بالتفصيل على خروج دوق ودوقة ساسكس من العائلة المالكة.

وقال أحد المصادر: "كانت تلك الشروط واضحة تمامًا، ومرض الملك لم يغير ذلك"، وأكد مصدر آخر أن وجهات النظر الصريحة للملكة الراحلة إليزابيث والملك تشارلز والأمير وليام، بأن النموذج الهجين للملكية العاملة ليس مناسبًا، ولا تزال قائمة.

كان الأمير هاري عاد إلى بريطانيا بعد أن علم بتشخيص إصابة الملك تشارلز بالسرطان، إذ أمضيا نحو 30 دقيقة معًا في كلارنس هاوس.

وفي مقابلة مع برنامج Good Morning America" هذا الأسبوع، قال الدوق إن عائلته تقيم الآن في كاليفورنيا، مضيفًا: "لديّ رحلات أخرى مخططة من شأنها أن العودة إلى المملكة المتحدة وسأتوقف وأرى عائلتي قدر المستطاع."، مشيرًا إلى أن مرض الملك يمكن أن يساعد في توحيد عائلته.

طريق مسدود

قال أحد المصادر إنهم واجهوا "صعوبة في تصديق أن الأمير لا يسعى لمساعدة والده، إذا طلب منه ذلك". وأشار التقرير الذي نشرته صحيفة "التايمز" إلى انتقادات التي طالت الأمير هاري، لاستغلال مرض والده لتنفيذ رواية "المصالحة" مع عائلته.

وقالت الخبيرة الملكية إنجريد سيوارد، أن أي شخص يحاول هندسة عودة الدوق إلى الحياة العامة دعمًا لوالده سوف يضيع وقته، مضيفة أنه لا يوجد أمام هاري طريق للعودة إلى الدور العام. ماذا سوف يعمل؟ لم يحصل على أي رعاية لممارسة دوره كشخصية عامة، وعودته ستكون مجرد استعراض ولن يكون هذا دورًا جديًا ومناسبًا مثل دور أفراد العائلة المالكة العاملين.