الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أيرلندا.. شحنة مخدرات بـ 32 مليون يورو تكشف عن أيدي "مافيا سينالوا" الخفية في البلاد

  • مشاركة :
post-title
شحنة المخدرات التي تم ضبطها

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

كشفت شحنة مخدرات اصطناعية، تم ضبطها في أحد أشهر موانئ العاصمة الأيرلندية، والتي تعتبر الأكبر في تاريخ الولاية، عن توغل "مافيا سينالوا"، وهي واحدة من أخطر العصابات المكسيكية في البلاد، وهو الأمر الذي دفع السُلطات، لإجراء عمليات بحث مُكثفة؛ بهدف القبض على أعضائها.

وتعتبر مافيا سينالوا منظمة دولية لتهريب المخدرات، وغسل الأموال، والجريمة المنظمة، تم تأسيسها في أواخر الثمانينيات، يقع مقرها في ولاية سينالوا المكسيكية، حيث وصفتها المخابرات الأمريكية بأقوى منظمة لتهريب المخدرات في العالم، وتشارك بشكل أساسي في توزيع الكوكايين والهيروين والميثامفيتامين والمرجوانا والإكستاسي في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها المورد الأكبر للفينتانيل غير المشروع في أمريكا الشمالية.

مضبوطات ضخمة

جاءت المعلومات الاستخبارية الأولية حول شحنة المخدرات، من وحدة المخدرات التابعة للشرطة الأيرلندية، وبحسب موقع "إيريش تايمز"، فقد انضم ضباط خدمة الجمارك إلى العملية، وبدأوا في تفتيش الحاوية التي تحتوي على آلات ميكانيكية في ميناء كورك، وقام الضباط باستخدام أدوات كهربائية لقطع الآلات المفتوحة في الحاوية، وتم اكتشاف المخدرات الاصطناعية بداخلها.

وأكدت الشرطة أن إجمالي المضبوطات بلغ 546 كيلوجرامًا من مادة الكريستال ميثامفيتامين شديدة الإدمان، وتبلغ قيمتها ما يزيد على 32 مليون يورو، وتم شحنها في حاوية شحن إلى رصيف المياه العميقة في الميناء السفلي في قرية رينجاسكيدي، وتبين أنها كانت تمر من الأراضي الأيرلندية، ومُتجهة في النهاية إلى السوق الأسترالية.

ميناء كورك الذي شهد عملية الضبط
عصابة مكسيكية

قامت الشرطة بعمل تحرياتها المكثفة، ووفقًا للموقع الأيرلندي، فقد توصلت التحقيقات الأولية إلى أن تلك المواد المخدرة المضبوطة، تعود في الأصل إلى عصابة سينالوا المكسيكية، حيث تعتبر هذه الجماعة الإجرامية التي تتخذ من المكسيك مقرًا لها، والتي كان يرأسها في السابق "إل تشابو" خواكين جوزمان، واحدة من أكبر العصابات في العالم، وظهرت في سلسلة أفلام على إحدى المنصات.

وعلى إثر ذلك حددت مكاتب الشرطة الأيرلندية، بعد اشتراك أعضاء مكتب الجريمة المنظمة، الذين في نفس الوقت كانوا يلاحقون الخيوط التي ظهرت إلى النور خلال عملية ضبط مخدرات كبيرة في جزء آخر من الجمهورية منذ أكثر من عام، العديد من المشتبه بهم الأيرلنديين المتمركزين في منطقة مونستر، والذين يعتقد أنهم كانوا يعملون لصالح كارتل سينالوا.

مُداهمات كبيرة

استهدفت عمليات البحث الأمنية أماكن عديدة مثل مدينة كيري، التي اشتبهت الشرطة بدون دليل على تمركز عصابة سينالوا فيها، معتقدين أن مصادرة المخدرات في الميناء قد كشفت بشكلٍ فعالٍ عن هذه العلاقة، وبالفعل عملت الأجهزة الأمنية على البحث عن الشركاء الأيرلنديين للعصابة المكسيكية، وقامت بتنفيذ مداهمات وتفتيش للعديد من المنازل السكنية والتجارية، بما في ذلك شركات تجارية كبيرة ومعروفة.

تمكنت الشرطة من إلقاء القبض على رجلين أيرلنديين ومصادرة الأسلحة النارية بحوزتهما، ووفقًا للموقع، فكلاهما في الأربعينات من العمر، ومحتجزان حاليًا في مراكز الشرطة بالمنطقة الجنوبية بموجب المادة 50 من قانون العدالة الجنائية لعام 2007، والتي تسمح باحتجاز المشتبه بهم للاستجواب دون توجيه اتهامات لهم لمدة تصل إلى سبعة أيام، ومازالت السُلطات تواصل البحث.