الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بمثابة "إعدام" إمبراطوريته.. ترامب ممنوع من إدارة شركاته

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

أصدر القاضي آرثر إنجورون قرارًا بمنع الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري الأوفر حظًا لانتخابات 2024، دونالد ترامب، من ممارسة الأعمال التجارية في نيويورك لمدة ثلاث سنوات، بعد أن وجد أن الرئيس السابق كان مسؤولًا عن الاحتيال التجاري.

وحكم إنجورون بأنه سيتعين على ترامب دفع 354.9 مليون دولار كغرامات.

كما سيتم أيضًا منع ترامب واثنين من المديرين التنفيذيين لشركته، وهما ألين ويسلبيرج وجيف ماكوني، من العمل كمسؤول أو مدير لأي شركة في نيويورك أو أي كيان قانوني آخر في الولاية لمدة ثلاث سنوات، وفقًا لحكم القاضي.

كما سيتعين على أبناء ترامب أيضًا دفع ما يزيد على 4 ملايين دولار لكل منهم، ويُمنعون من ممارسة الأعمال التجارية في نيويورك لمدة عامين.

وفي الوقت نفسه، أُمر القاضي ويسلبيرج بدفع مليون دولار.

غرامات صارمة

كانت المدعية العامة في نيويورك، ليتيتيا جيمس، قد رفعت دعوى قضائية ضد ترامب وابنيه البالغين، دونالد جونيور وإريك، ومنظمة ترامب واثنين من المديرين التنفيذيين للشركة، ألين ويسلبيرج وجيف ماكوني، في سبتمبر 2022.

ووجد القاضي آرثر إنجورون، الذي أشرف على المحاكمة المدنية، أن ترامب بالغ في تضخيم أصوله للحصول على قروض تجارية أكثر ملاءمة.

وفي أواخر العام الماضي وحتى أوائل يناير، عُقدت محاكمة لتحديد المبلغ الذي سيدفعه ترامب ورفاقه كتعويضات. فيما أصر ترامب، المرشح الحالي للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، على براءته في القضية وادعى أن لها دوافع سياسية.

وقال محامي ترامب كريستوفر كيسي لمجلة "نيوزويك" عبر البريد الإلكتروني: "تجاهلت المحكمة القانون، وتجاهلت الحقائق، ووافقت ببساطة على الحملة السياسية غير العادلة التي قام بها المدعي العام ضد المرشح الأوفر حظًا لمنصب رئيس الولايات المتحدة".

وفي حديثه عن العقوبات التي يواجهها ترامب الآن، قال "كيسي" إن المحكمة "فرضت غرامة صارمة وغير دستورية و"عقوبة الإعدام" لشركات الرئيس ترامب وعائلته وإمبراطورية الأعمال العالمية غير العادية التي طورها على مدار حياته من العمل الجاد والإنجازات".

وأضاف: "من الصعب أن نتصور عملية أكثر ظلمًا، ومن الصعب أن نصدق أن هذا يحدث في أمريكا".

وقال كيسي إن الرئيس السابق ترامب "سيستأنف الحكم بالطبع"، وهو واثق من أن الاستئناف "سيصحح في النهاية الأخطاء الكارثية التي لا تعد ولا تحصى التي ارتكبتها محكمة غير مرتبطة بالقانون أو الواقع".

بينما وصفت المدعية العامة لولاية نيويورك على حسابها بمنصة إكس الحكم بأنه "انتصار هائل".

وكتبت: "فزنا بقضيتنا ضد دونالد ترامب لتورطه في سنوات من الاحتيال المالي المذهل لإثراء نفسه".

وفي منشور لاحق، قالت جيمس: "تم تحقيق العدالة. وهذا فوز كبير لكل من يعتقد أنه يجب علينا جميعًا أن نلعب بنفس القواعد، بغض النظر عن حجمك أو ثرواتك أو مدى قوتك. لا أحد فوق القانون، ولا حتى دونالد ترامب".