الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

القدرة المالية أحد أسبابها. .اليابان على أعتاب "عصر الزواج الجليدي"

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

انخفض عدد حالات الزواج في اليابان العام الماضي، ليصل على الأرجح لدون 500 ألف للمرة الأولى في 90 عامًا، حيث واجه المزيد من اايابانيين صعوبة في إيجاد شريك الحياة خلال جائحة كورونا، كما أثقلت المخاوف المالية على عقول الشباب.

ومن المتوقع أن تنشر وزارة الصحة والعمل والرفاهية اليابانية بيانات الزواج لعام 2023 في نهاية هذا الشهر.

انخفاض غير مسبوق

وعند استبعاد الأزواج الأجانب، من المتوقع أن تظهر البيانات انخفاضًا بنسبة 5.8٪ مقارنة بالعام السابق إلى 476 ألف حالة زواج، وفقًا لتقديرات تاكومي فوجينامي، باحث في معهد اليابان للأبحاث. ويقل هذا العدد بنحو 200 ألف عن عدد الزيجات قبل 10 سنوات.

إذا تحقق هذا التقدير، فسيكون هذه هي المرة الأولى منذ عام 1933 التي يقل فيها العدد عن 500 ألف. وفي عام 1933، كان عدد سكان اليابان نصف ما هو عليه اليوم تقريبًا وكان الناس يتزوجون في سن أصغر بمتوسط ​​25 عامًا - أي بنحو 5 سنوات أصغر من الزيجات الأولى اليوم.

محاولات فاشلة

يأتي هذا التقدير في الوقت الذي وافق فيه مجلس الوزراء الياباني على مشروع قانون، أمس الجمعة، يوسع من التدابير لعكس انخفاض معدل المواليد في البلاد، لكن فعاليته في تخفيف قلق الشباب عن مستقبلهم وتشجيع الأسر لا تزال غير واضحة.

ويتضمن مشروع القانون زيادة إعانات الأطفال وفوائد إجازة رعاية الطفل، وسيكلف 3.6 تريليون ين (نحو 24 مليار دولار) سنويًا اعتبارًا من السنة المالية 2026.

وأكد المسؤولون أن حجم مشروع القانون يضع اليابان على قدم المساواة مع السويد، التي تحتل مرتبة متقدمة في تصنيفات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية من حيث الإنفاق العام لكل طفل كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في يونيو الماضي، الذي شدد على أهمية تدابير إدارته "من بُعد مختلف" لمكافحة المشكلة: "هذه هي آخر فرصة لنا لعكس اتجاهات انخفاض المواليد قبل أن ينخفض عدد الشباب بسرعة في الثلاثينيات".

ومع ذلك، نظرًا لأن التدابير السابقة لزيادة معدل المواليد لم تكن فعّالة، فمن غير الواضح ما إذا كانت تخصيصات الميزانية الأكبر ستغير الموقف.

ابتداءً من أكتوبر 2019، أنفقت الحكومة اليابانية نحو 1.5 تريليون ين - تم تأمينها من خلال زيادة ضريبة الاستهلاك - لجعل رعاية الطفل مجانية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات. كما أدخلت تدابير لخفض الرسوم الجامعية. ومع ذلك، استمر انخفاض المواليد وانخفض دون 800 ألف في عام 2022 للمرة الأولى منذ بدء الإحصاءات.

وأحد الأسباب التي جعلت التدابير غير فعّالة هو أن السياسات تركز على دعم تربية الأطفال، دون مساعدة الشباب غير المتزوجين. وكان متوسط ​​عدد الأطفال الذين سينجبهم الأزواج الذين تزوجوا لمدة 15 إلى 19 عامًا 1.9 في عام 2021، وهو ليس عددًا منخفضًا بشكل كبير. وبالتالي فإن انخفاض الزيجات سيكون له تأثير أكبر على معدل المواليد.

تأثير الأزمات الاقتصادية

وينبع العصر الجليدي للزواج الحالي، الذي لا يستطيع فيه حتى الأشخاص الذين يرغبون في الزواج ذلك، من عدم الاستقرار في التوظيف بين الشباب والانخفاض الناتج في الدخل.

ووفقًا لمسح أجرته منظمة العمل "رينجو" في عام 2022، فقد أنجبت 57.7٪ من النساء اللاتي حصلن على وظيفة بدوام كامل بعد التخرج من المدرسة أطفالًا، مقارنة بـ33.2٪ فقط للنساء اللاتي عملن بدوام جزئي. وكانت النسب التي كان لديها زوج 63.6٪ للنساء اللاتي حصلن على وظيفة بدوام كامل و 34.1٪ للنساء اللاتي لم يحصلن على ذلك على التوالي.

ووجد مسح أجرته وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات في عام 2022 أن الرجال ذوي الدخل السنوي المنخفض كانوا أكثر عرضة للبقاء عزابًا طوال حياتهم.

وقال "فوجينامي" من معهد اليابان للأبحاث، إن "انخفاض الرغبة في الزواج بين الأشخاص ذوي الدخل المنخفض كبير".

وأضاف: "حتى لو لم يكن لدى الناس خيار سوى العمل لساعات محدودة بسبب المرض المزمن أو مسؤوليات التمريض، فمن المهم جعلهم موظفين بدوام كامل".

ويشير أيضًا إلى أن "حدود الدخل للدعم المقدم للأشخاص ذوي الدخل المنخفض من قِبل الحكومة الوطنية والمحلية تحتاج إلى رفعها بما يتماشى مع التضخم".