الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مسؤول أممي: غزة ستحتاج لـ"خطة مارشال" لإعادة الإعمار بعد الحرب

  • مشاركة :
post-title
أشخاص يتفقدون مبان دُمرت جراء غارات جوية إسرائيلية على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال ريتشارد كوزول رايت، مسؤول في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، اليوم الخميس، إن غزة ستحتاج إلى "خطة مارشال" جديدة للتعافي من العدوان الإسرائيلي على غزة، مضيفًا أن الأضرار تعادل بالفعل نحو أربعة أمثال ما تعرض له القطاع في حرب سابقة.

وذكر المسؤول الأممي، خلال اجتماع للأمم المتحدة في جنيف "هذا سيحتاج إلى خطة مارشال جديدة" في إشارة إلى خطة للتعافي الاقتصادي لأوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

وأضاف أن الأضرار تبلغ بالفعل أربعة أمثال تلك التي لحقت بغزة خلال الحرب التي استمرت سبعة أسابيع في عام 2014.

خطة مارشال

وخطة مارشال، هو المشروع الاقتصادي لإعادة تعمير أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وضعه الجنرال جورج مارشال رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي أثناء الحرب العالمية الثانية ووزير الخارجية الأمريكي منذ يناير 1947، والذي أعلنه بنفسه في 5 يونيو من ذلك عام 1947 في خطاب أمام جامعة هارفارد.

وكانت الهيئة التي أقامتها حكومات غرب أوروبا للإشراف على إنفاق 12.9925 مليار دولار أمريكي قد سميت "منظمة التعاون والاقتصادي الأوروبي"، وساهمت هذه الأموال في إعادة اعمار وتشغيل الاقتصاد والمصانع الأوروبية.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم 132 على التوالي، برًا وبحرًا وجوًا، مخلفًا، عشرات الآلاف من الشهداء والمصابين، فيما لا يزال آلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، إذ يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والإنقاذ من الوصول إليهم.