الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس البرازيلي: الأمم المتحدة لا تملك القوة الكافية لوقف الحرب في غزة

  • مشاركة :
post-title
الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والبرازيلي لولا دا سيلفا

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، اليوم الخميس، إن إسرائيل تنتهك كل القرارات التي يتم اتخاذها من طرف الأمم المتحدة، موضحًا أنه تحدث مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وشكره لتضامنه مع إجلاء المواطنين البرازيليين الذين كانوا عالقين في قطاع غزة، إذ تم بإجلاء حوالي 2000 شخص وضمان عودتهم بسلام إلى البرازيل".

وأضاف "دا سيلفا"، في مؤتمر صحفي مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في قصر الاتحادية بالقاهرة، أن الأمم المتحدة لا تملك القوة الكافية لوقف الحرب في غزة، مؤكدًا أن إسرائيل انتهكت كل القرارات والقوانين والأعراف الدولي في عدوانها على القطاع.

وطالب أعضاء الأمم المتحدة بضرورة أن يدافعوا عن السلم الدولي وليس الحرب، فمن الضروري وقف إطلاق النار في قطاع غزة لإدخال المساعدات إلى الفلسطينيين، مؤكدًا أن السلام لن يتحقق في المنطقة إلا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

العلاقات المصرية البرازيلية

وتابع: "يسعدني أن أعود إلى القاهرة بعد مرور 20 عامًا بعد زيارتي كأول رئيس برازيلي يزور مصر، وأعود الآن للاحتفال بالذكرى المئوية لإقامة العلاقات الدبلوماسية، وأنا الرئيس الأول الذي زار لبنان وبلدان أخرى من الشرق الأوسط".

وعن أهداف زيارته إلى القاهرة، قال الرئيس البرازيلي: "تهدف زيارتي إلى مصر تعزيز العلاقات بين البرازيل وبلدان إفريقيا والشرق الأوسط، وتلعب العلاقات مع مصر دورًا هامًا وفريدًا في هذه الاستراتيجية".

ندعم مبادرة مصر لمنطقة خالية من السلاح النووي

وكشف الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، أن بلاده تدعم مبادرة مصر لمنطقة حرة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط، مضيفًا: "نحن لدينا المبادرة ذاتها في أمريكا الجنوبية ونعول على دعم مصر في مجموعة العشرين لكي نحقق نجاحًا هذا الاجتماع، خاصة في مبادرتي التحالف الدولي ضد الجوع والفقر والتعبئة الدولية ضد التغير المناخي".

وذكر "دا سيلفا"، "نريد أن نشجع أيضًا المباحثات حول الديون الخارجية للبلدان الفقيرة، ورغم مشاركة الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين انطلاقًا من هذا العام، فإن القارة تحتاج إلى تمثيل أكبر وإدراج بلدان أخرى".

وأوضح الرئيس البرازيلي: "في إطار بريكس سوف نعمل على إصلاح الحوكمة الدولية وبناء السلام، وبخاصة في الوضع الراهن، وبالتالي، فإن بريكس تمثل فرصة سانحة لمنح البلدان فرصة المشاركة في مسيرة التنمية، وهناك اهتمام من جانب البرازيل لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية في بريكس، كي لا يرتبط العالم بعملة واحدة".