الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ختام "بغداد السينمائي".. تتويج جديد لـ"وداعا جوليا" ونجوم العراق يحصدون الجوائز

  • مشاركة :
post-title
ختام مهرجان بغداد السينمائي الأول

القاهرة الإخبارية - فنون وثقافة

اختتم مهرجان بغداد السينمائي الأول فعالياته، مساء اليوم الأربعاء، الذي نظمته نقابة الفنانين ووزارة الثقافة ودائرة السينما والمسرح العراقية، بمشاركة عدد كبير من فناني الدول العربية.

ووجّه نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي في كلمة له خلال حفل الختام الشكر لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني لدعمه المهرجان، كما ثمّن جهود عدد من المسؤولين الآخرين، مشيرًا إلى أن الدورة المنتهية استغرقت نحو 7 أشهر من التحضير، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

كما قال حكمت البيضاني مدير المهرجان، خلال الحفل: "نثمّن صنّاع الأفلام المشاركة في المهرجان ولجان التحكيم والضيوف"، مشيدًا بجهود نقابة الفنانين في إنجاح التجربة السينمائية.

وفاز بالجائزة الذهبية في مسابقة الفيلم الروائي الطويل "وداعا جوليا" من السودان، وحصد الفيلم الأردني "إن شاء الله ولد" الجائزة الفضية، وحصل "مطلقات الدار البيضاء" من المغرب على جائزة أفضل إخراج.

ونال جائزة أفضل ممثل الفنان العراقي رائد محسن، وجائزة أفضل ممثلة زهراء غندور من العراق عن "لص بغداد". وذهبت جائزة أفضل تصوير لـ"المرهقون"، و⁠أفضل سيناريو لـ"آخر السعات".

أما في مسابقة الأفلام الوثائقية، فنال فيلم "سطل" اليمني جائزة أفضل فيلم، وذهبت الجائزة الكبرة لمسابقة أفلام الرسوم المتحركة إلى الفيلم العراقي "سكيتش" للمخرج عدي عبد الكاظم.

وفيما يتعلق بمسابقة فضاءات سينمائية جديدة ذهبت الجائزة الأولى لفيلم "شعلة" للمخرج العراقي هاني القريشي، وكانت الجائزة الثانية من نصيب الفيلم العراقي "مظلة"، والثالثة لـ"نصب الحرية" من العراق أيضًا.

جدير بالذكر أن الفيلم السوداني "وداعا جوليا" حصل اليوم أيضًا على جائزة أفضل فيلم (قناع توت عنخ أمون الذهبي) بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ليتوج العمل السينمائي السوداني بالجائزتين الكبريين بمهرجانين مختلفين في ليلة واحدة.

وسوم :