الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ختام الأقصر للسينما الإفريقية.. الجائزة الكبرى لـ"وداعا جوليا" ومنى زكي أفضل ممثلة

  • مشاركة :
post-title
حفل توزيع جوائز مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

بحفل صباحي على ضفاف النيل، وزعت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية جوائز الدورة الـ13 ودروع التكريم على نجوم النسخة التي حملت اسم المخرج المصري الكبير خيري بشارة، وبحضور عدد من النجوم أبرزهم المصريون محمود حميدة، الفنان أحمد عبد العزيز، سحر رامي، سلوى محمد علي، والمغربي حسن بن جلون.

وحرص كل الحاضرين على توجيه تحية للشعبين الفلسطيني والسوداني لما يعانوه في تلك الفترة من حروب وصراعات.

حفل توزيع جوائز مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مكرمون

كرّم المهرجان في الختام عددًا من النجوم البارزين في مجال السينما، وهم المصريون تيسير فهمي، سحر رامي، أحمد عبدالعزيز، لطفي لبيب، كما تم تكريم اسم الراحلين سامي العدل، وحسين الإمام.

رغم صدور فيلم "الطوق والأسورة" عام 1986، تسلم أحمد عبد العزيز تكريمه عن الفيلم الذي أخرجه خيري بشارة، الأمر الذي وصفه الممثل المصري بأنه يأتي تأكيدًا على استمرارية الفن المحترم وقدرته على البقاء رغم مرور السنوات، قائلًا: "سعيد اليوم لأننا موجودون هنا في الأقصر، وهذا تأكيد على أن الفن باق لأنني أكرم على عمل سينمائي صدر منذ ما يقرب 40 عامًا".

وجاءت لحظة صعود لطفي لبيب لتسلم تكريمه مصحوبة بتصفيق حاد من الحاضرين، واحتفاء كبير، وقابله الممثل المصري بقوله: "أشكركم على هذه الدفعة القوية التي تساعدني لاستكمال مستقبلي".

حفل توزيع جوائز مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

جوائز المهرجان

وبعدها أعلن محمود حميدة، الرئيس الشرفي للمهرجان، وسيد فؤاد رئيس المهرجان جوائز الدورة الـ13، وجاءت النتائج كالتالي:

مسابقة الأفلام الطويلة

حصل الفيلم السوداني "وداعا جوليا" إخراج محمد كردفانى، على جائزة أفضل فيلم (قناع توت عنخ أمون الذهبي)، فيما حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة (قناع توت عنخ أمون الفضي) الفيلم المصري "رحلة 404" للمخرج هاني خليفة، والفيلم التونسي "وراء الجبل" للمخرج محمد بن عطية، وحصل الفيلم السنغالى "بانل وأداما"، على "تنويه من لجنة التحكيم"، وحصل كذلك على "تنويه من لجنة التحكيم" الفيلم المغربي "أنيماليا" للمخرجة صوفيا العلوي.

وفازت النجمة المصرية منى زكي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "رحلة 404"، بينما حصل الفنان التونسي مجدي مستورة على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "وراء الجبال".

تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة كلًا من المخرجة هالة خليل، والمخرجة السنغالية ميمونة ندياى، والمخرج محمد ياسين، ومن بوركينا فاسو الممثلة آى كيتا يارا، والمخرج التونسى مختار العجيمى.

حفل توزيع جوائز مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مسابقة الأفلام القصيرة

فاز بالجائزة الكبرى (قناع توت عنخ أمون الذهبي)، الفيلم الكيني "تصرف عاطفى"، إخراج أريك موانجى. وحصل الفيلم الجزائري "زهرة الصحراء" إخراج أسامة بن حسين، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة (قناع توت عنخ أمون الفضي).

وحصل على التنويه الخاص من لجنة التحكيم، الفيلم السنغالي "تحت وقع الصمت" إخراج مازيجنا باروس، مناصفة مع الفيلم الرواندي "طائر بلا أجنحة".

ضمت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، المخرج مجدى أحمد على، والمنتج محمد العدل من مصر، وناكى سى سافانيه من كوت ديفوار، ومن الكاميرون جون روك باتوديم، والمغربي عبدالإله الجوهري.

حفل توزيع جوائز مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مسابقة الدياسبورا

حصل على جائزة أفضل فيلم الفيلم الوثائقي "شجاعة متناهية" إنتاج فرنسا وبنين، إخراج بيلي توره ولوران شيفليه. وحصل فيلم "أرض توجو" إنتاج ألمانيا، إخراج يورجين الينجهاوس، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

ضمت لجنة تحكيم مسابقة الدياسبورا (الشتات)، المخرج والأكاديمي سام لحود من لبنان، والفنانة سلوى محمد علي، ومن تونس لمياء بلقايد قيقة.

مسابقة أفلام الطلبة

حصل على جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم (قناع توت عنخ آمون الذهبي) فيلم "طرح النيل" إخراج نظرة الذهبي. ونال جائزة لجنة التحكيم الخاصة (قناع توت عنخ آمون الفضي) فيلم "بحر" إخراج بلال أبو سمرة.

ضمت لجنة تحكيم أفلام الطلبة المخرج هاني لاشين، والدكتور مالك خوري.