الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"بنات عبد الرحمن".. من الأردن إلى دور العرض المصرية

  • مشاركة :
post-title
مشهد من فيلم بنات عبد الرحمن

القاهرة الإخبارية - ولاء عبد الناصر

صبا مبارك: المرأة ليست مظلومة اجتماعيًا.. ولن أنسى استقبال الجمهور للفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي

المنتجة آية حوش: أحب المشاريع إلى قلبي.. وصبا مبارك كانت خارج الترشيحات

المخرج زيد أبو حمدان: العمل مأخوذ من قصة واقعية.. وواجهنا صعوبة إنتاجية لجرأته

بعد جولة طويلة في المهرجانات السينمائية نال خلالها عددا من الجوائز المهمة، وعرضه في عدد من الدول العربية، استقبلت دور العرض المصرية الفيلم الأردني "بنات عبد الرحمن" ليكون بذلك أول فيلم أردني تجاري يعرض في السينما المصرية.

ويواجه الفيلم الذي تلعب بطولته النجمة الأردنية صبا مبارك، بعض القضايا التي تواجه المرأة وتتعلق بالأعراف والتقاليد، والعنف ضد المرأة، من خلال 4 شقيقات لكل منهن قصة مختلفة عن الأخرى، ولكنهن يشتركن في نفس المعاناة التي تواجه المرأة.

تقول صبا مبارك لـ"القاهرة الإخبارية"، إن فيلم "بنات عبد الرحمن"، يمثل قيمة مهمة جدا في مشوارها الفني، خاصة أنها التجربة الأولى لها في إنتاج الأفلام السينمائية، حيث سبق أن خاضت تجربة الإنتاج التليفزيوني، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تقتحم فيها الإنتاج السينمائي، وهو ما شكّل تحديًا ومسئولية كبيرة لها.

وأضافت أنها كانت متخوفة في بداية الأمر، ولكن بمجرد قراءتها للمشروع تحمست له، وأحبته، وأعجبت بشخصيات الفيلم، مشيرة إلى أنها على قدر تخوفها وقلقها من تجربة الإنتاج، إلا أنه مع توافر كل هذه العناصر شعرت بالاطمئنان لأن الفيلم ذهبي وشعرت أنه سيحقق نجاحًا كبيرًا".

وأوضحت أن كواليس العمل كانت مليئة بالطاقة والحب، وكل التفاصيل جيدة جدًا، بينما كان من أصعب الأمور التي واجهت صناع العمل هو اختيار الممثلات التي ستقدم بنات عبد الرحمن، واستقرينا في النهاية على "فرح بسيسو، حنان الحلو، مريم الباشا"، وقدمت شقيقتهم الرابعة".

وأشارت إلى أن فريق العمل كان هائلا، بالإضافة إلى أن المخرج كان يتعامل معهن وكأنهن بناته، لذلك كانت العناصر في العمل متكاملة، مما أدى إلى نجاحه.

فاق التوقعات

وأوضحت صبا مبارك أنها شعرت بنجاح فيلم "بنات عبد الرحمن" في عرضه الأول في الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي، عندما رأت الجمهور المصري يضحك ويبكي ويصفق بحرارة في قاعة العرض، مشيرة إلى أن هذه اللحظات عندما تتذكرها تشعر بالسعادة الكبيرة، وتتأكد من أن نجاح العمل فاق التوقعات بشكل كبير.

المرأة ليست مظلومة

وأوضحت الفنانة الأردنية، أنها لا ترى المرأة مظلومة اجتماعيًا، رغم وجود حالات تتعلق بالعنف ضد المرأة، ولكن في المجمل العام، أصبحت المرأة حاليًا، تحصل على حقوقها، ولديها فرص جيدة.

وتابعت: "لا أحب العيش في دور الضحية، أو القول إن هناك ظلما للمرأة، ولكن لابد أن يكون لدينا بديل وحلول لكي نستطيع أن نأخذ فرصنا، خاصة أن المجتمع العربي بدأ يتغير، ويكون متقدما تجاه المرأة".

وحول اهتمامها بالقضايا النسائية، أوضحت صبا مبارك أنها دائماً ما تبحث عن المشروع الغني الثري، الذي يعطي فرصة للنساء في التمثيل، وهذا ما وجدته في فيلم "بنات عبد الرحمن".

بين السطور

أكدت صبا مبارك أنها تستعد لمسلسل "بين السطور"، وهو من بطولتها بجانب عدد كبير من النجوم على رأسهم، أحمد فهمي، محمد علاء، تأليف مريم نعوم، نجلاء الحديني، وإخراج وائل فرج، وتدور أحداثه في إطار تشويقي اجتماعي.

اختيار الممثلين

تقول المنتجة آية حوش: إن هذا المشروع من أحب المشاريع إلى قلبي، واستمتعت به كثيرًا، وفخورة بنجاحه، ورد فعل الجمهور حوله فاق توقعاتي، مشيرة إلى أن أصعب شيء واجهها في العمل، كان في اختيار الممثلين، موضحة أنه في البداية كانت صبا مبارك خارج المشاركة في هذا العمل، ولكنها في النهاية استقرت على تقديم شخصية "آمال"، هذه الشخصية التي تختلف تمامًا عن صبا وعن الشخصيات التي قدمتها من قبل.

تجربة شخصية

يقول مؤلف ومخرج العمل، زيد أبو حمدان لـ"القاهرة الإخبارية": إن تحقيق العمل نجاحًا كبيرًا في مصر عقب عرضه في مهرجان القاهرة السينمائي أسعده وجعله يشعر بالفخر، خاصة أن الجمهور المصري يفهم بشكل كبير في الفن.

وأضاف أن التحديات التي واجهته تمثلت في كتابة الفيلم، نظرا لأنه كان يكتب عن قصة واقعية من حياته، مشيرا إلى أن كل شخصية كانت نابعة من شخصية حقيقية في عائلته، وكان هذا الشيء صعبا للغاية بالنسبة له، بالإضافة إلى مهمة إنتاجه حيث كان لا يوافق أحد على إنتاجه بسبب جرأته، حتى تم الاتفاق مع آية حوش وصبا مبارك على إنتاجه، ليتحقق الحلم بعد 7 سنوات".