الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بتعليمات رئاسية.. إقامة معرض تونس الدولي للكتاب في أبريل المقبل

  • مشاركة :
post-title
بوستر معرض تونس الدولي للكتاب

القاهرة الإخبارية - وكالات

بعد أيام من إعلان تأجيله هذا العام، قادت ضغوط النشطاء والجهات الثقافية الفاعلة في تونس إلى استصدار قرار بإقامة معرض تونس الدولي للكتاب في شهر أبريل المقبل.

كان من المقرر تنظيم الدورة الـ 38 للمعرض في الفترة من 19 إلى 28 أبريل المقبل قبل أن تعلن المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية يوم السبت الماضي تأجيله لموعد يحدد لاحقًا، بسبب ارتباط قصر المعارض الذي يستضيف المعرض بحدث آخر يقام في ذات التوقيت.

وأثار التأجيل تحفظ الوسط الثقافي في تونس ودفع اتحاد الناشرين التونسيين ونقابة الكتبيين والموردين والموزعين لإصدار بيان مشترك يعبر عن الاستياء العميق من القرار وتعليق تمثيلهما في الهيئة المديرة للمعرض ولجانها ومقاطعة المشاركة في الدورة القادمة إذا تغير موعدها.

وفي رد فعل سريع، أصدرت وزارة الشؤون الثقافية بيانا أعلنت فيه عودة المعرض إلى موعده المحدد سلفًا في أبريل المقبل بناء على تعليمات رئاسية.

وقالت الوزارة في البيان: "تقرر بتعليمات من رئيس الجمهورية قيس سعيد تنظيم الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أبريل المقبل بقصر المعارض بالكرم كما كان مقررًا من قبل".

وترتبط معارض الكتاب العربية ذات الصفة الدولية بجدول إقليمي ينسقه سنويًا اتحاد الناشرين العرب بالاتفاق مع الاتحادات المحلية المعنية تجنبًا لتعارض التوقيتات وإتاحة الفاصل الزمني المناسب للناشرين لشحن ونقل الكتب من بلد إلى آخر.