الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس الأقصر للسينما الإفريقية: 32 وفدا من 30 دولة إفريقية يحتضنهم معبد الأقصر الليلة

  • مشاركة :
post-title
السيناريست سيد فؤاد

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

أغنية إفريقية وتكريم أكثر من 11 شخصًا ودعم 7 أفلام شبابية

تنطلق الليلة الدورة الثالثة عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، الذي يقام في محافظة الأقصر جنوب الصعيد، خلال الفترة من 9 إلى 15 فبراير الجاري، تحت شعار "إفريقيا كل الألوان"، واختيار دولة مالي ضيف شرف المهرجان.

يشهد المهرجان في دورته الحالية برنامجًا متميزًا إذ يحتفل بمئوية الفنان فؤاد المهندس، وعرض 44 فيلمًا تم اختيارهم من 340 فيلمًا، ومشاركة أكثر من 30 دولة إفريقية، وإهداء دورته لروح الفنان الراحل طارق عبد العزيز.

يقول سيد فؤاد رئيس المهرجان، إن حفل الافتتاح سيبدأ برحلة نيلية لمراكب فرعونية نيلية تحمل اسم "الدهبيات" تضم 32 وفدًا تتجه إلى معبد الأقصر حيث يقام الحفل، وهو يعد من أبرز وأقدم المعابد الأثرية، ليشير إلى المهرجان لا يمثل فقط وسيلة تواصل مع شعوب القارة، ولكن الترويج للسياحة المصرية بما يعكس استقرار الوطن.

كشف فؤاد خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح جديد" بقناة "القاهرة الإخبارية"، أن الحفل سيشهد تقديم أغنية "إفريقيا كل الألوان"، وتعبر عن شعار الدورة الـ 13، يعقبها تكريم لجان التحكيم، وارتداء كل الضيوف ملابسهم التقليدية كنوع من التنوع الثقافي وإبراز الهوية الإفريقية.

يعرض المهرجان عددًا من الأفلام، والتي تصل إلى 44 فيلمًا، ليكشف "فؤاد" عن عدد من الأفلام المشاركة مثل الفيلم السوداني "وداعا جوليا"، والفيلم النيجيري "ماما وطه" والذي سبق عرضه في مهرجان برلين السينمائي، والفيلم المصري "رحلة 404" للفنانة منى زكي والمخرج هاني خليفة، والفيلم التونسي "وراء الجبل"، والفيلم المغربي "أنماليا"، وغيرهم الكثير.

ويؤكد أن المهرجان سيشهد تكريم عدد من الشخصيات مثل الفنانة آية كيتا من بوركينا فاسو، وهي ممثلة مهمة في إفريقيا وتعمل في 12 دولة إفريقية، واختيارها في عضوية لجنة تحكيم المهرجان، فضلًا عن تكريم حسن بن جالون من المغرب، والفنان حسن الرداد والفنانة إيمي سمير غانم، والمنتج جابي خوري من مصر، وتكريم عدد من أبطال أفلامه سواء على قيد الحياة مثل أحمد عبد العزيز وتيسير فهمي وسحر رامي، أو الراحلين مثل روح الفنان سامي العدل وحسين الإمام، بجانب تكريم المخرج خيري بشارة من مصر، وعمل كتاب عنه قام بإعداده الناقد الفني عصام زكريا، والاحتفال بمئوية فؤاد المهندس.

ثمة تحديات واجهت المهرجان في دورته الحالية، والتي قال عنها: "حاولنا التغلب على بعض التحديات المادية في المهرجان بعمل شراكات وتقديم بعض الدعم اللوجيستي، وأوجه الشكر للحكومة المصرية التي تدعم هذا المهرجان بنسبة 40%، ولولا هذا الدعم ما كنا لنقيم هذه الدورة، وهناك بعض الأعباء المادية سنحاول إيجاد حلول ودعم من وزارات الثقافة، الشباب الرياضة، الخارجية، ونقابة المهن السينمائية، وعدد من المؤمنين بأهمية صناعة السينما والمهرجانات".

يوضح فؤاد، أن المهرجان سيعقد ورش عمل للمجتمع المحلي في التمثيل والإخراج للفيلم التسجيلي، ودعم 7 أفلام شبابية من خلال قسم دعم صناعة الأفلام.