الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انطلاق سباق الانتخابات الرئاسية في أذربيجان

  • مشاركة :
post-title
انطلاق التصويت في الانتخابات الرئاسية بأذربيجان

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تشهد أذربيجان، اليوم الأربعاء، سباقًا رئاسيًا بين 7 مرشحين، إذ يُدلي المواطنون لانتخاب الرئيس الجديد الذي سيقود البلاد لمدة 7 سنوات، بما في ذلك الرئيس الحالي إلهام علييف، الذي ترشح لإعادة انتخابه مرة أخرى، ولأول مرة منذ 30 عامًا تُجرى الانتخابات في جميع أراضي أذربيجان، إذ أُنشئت مراكز اقتراع في الأراضي التي تم تحريرها من أرمينيا.

بدء التصويت

بدأ التصويت في الساعة 8:00 صباحًا بالتوقيت المحلي، إذ تم إنشاء 6 آلاف و500 مركز اقتراع داخل البلاد وخارجها، ووفقًا لأحدث البيانات، هناك 6.5 مليون ناخب مُسجل في البلاد.

وسيتمكن المواطنون الأذربيجانيون الذين يعيشون في الخارج من الإدلاء بأصواتهم في 49 مركز اقتراع تم إنشاؤها في السفارات الأذربيجانية بـ37 دولة، وذكر راسم جولييف، أحد الناخبين، أنه أدلى بصوته دون مواجهة أي إعاقات، مضيفًا: "كانت عملية التصويت سلسة وديمقراطية، لم تكن هناك مشكلات وكان كل شيء مُنظمًا بشكل جيد، وفقًا لصحيفة "حرييت" التركية.

وقالت الناخبة زينفيرا مهدينوفا: "إنه يوم تاريخي، نحن نختار مستقبل بلدنا، ومن واجب كل مواطن أن يشارك في هذه الانتخابات، ولأول مرة في تاريخ أذربيجان المستقلة، تجرى الانتخابات خلال وقت استعيدت فيه سيادتها بالكامل، لم يكن للشعب المنتصر قائد منتصر، لهذا السبب يجب على كل مواطن أن يصوت في الانتخابات ويجب أن نختار مستقبلنا".

ووفقًا لموقع "TRT" الإخباري التركي، يراقب الانتخابات نحو 800 مراقب أجنبي و90 ألف مراقب محلي من مختلف المنظمات الدولية، بالإضافة إلى الصحافة المحلية، أُرسل نحو 200 صحفي أجنبي من مختلف البلدان من أجل تغطية الانتخابات، على أن تغلق صناديق الاقتراع وينتهي التصويت في الـ7:00 مساءً بالتوقيت المحلي.

مرشحو الرئاسة

ويخوض السباق الرئاسي الرئيس الحالي إلهام علييف، الذي رشحه حزب "أذربيجان الجديدة" الحاكم، راضي نورولاييف، رئيس حزب الجبهة الوطنية، فاضل مصطفى، رئيس حزب النظام العظيم، إيلشاد موساييف، رئيس حزب أذربيجان العظمى، قدرت حسن قولييف، رئيس حزب الجبهة الشعبية لعموم أذربيجان، والمرشحان المستقلان زاهد أوروتش وفؤاد علييف.

التصويت في المناطق المحررة

أُنشئت أيضًا مراكز اقتراع في الأراضي التي حررتها أذربيجان من احتلال أرمينيا، ولأول مرة منذ 30 عامًا تُجرى الانتخابات في جميع أراضي أذربيجان.

ويصوّت أكثر من 22 ألف ناخب في 26 مركز اقتراع بشوشا، "العاصمة الثقافية" لكاراباخ وخانكيندي التي كانت تستخدم ذات يوم كعاصمة للإدارة الانفصالية الأرمنية، وخوجالي وخوجافند وأغدير وأغدام وجبرائيل وفيزولي وزانجيلان وجوبادلي ولاتشين وكالباجار .

انتخابات مُبكرة

وكجزء من التدابير الأمنية المتخذة، تم تركيب أنظمة كاميرات في ألف نقطة بـ125 مركز اقتراع. سيتم الانتهاء من التصويت في الـ7 مساءً بالتوقيت المحلي للبلاد وسيتم إعلان نتائج الانتخابات غير الرسمية، وسيقدم مجلس الانتخابات المركزي بأذربيجان النتائج إلى المحكمة الدستورية في غضون 10 أيام، وبعد الموافقة على النتائج، سيتم إعلان الرئيس رسميًا.

وكان الرئيس الأذربيجاني قرر إجراء انتخابات رلئاسية مُبكرة، إذ كان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة، العام المقبل، لكنه دعا إلى إجراء انتخابات مبكرة في ديسمبر، بعد وقت قصير من استعادة القوات الأذربيجانية منطقة كاراباخ من القوات الأرمنية التي سيطرت عليها لمدة 3 عقود.

وفي يناير، قال علييف لقنوات تلفزيونية محلية، إنه يريد أن تكون الانتخابات بداية حقبة جديدة، إذ تتمتع أذربيجان بالسيطرة الكاملة على أراضيها، مشيرًا إلى أن الانتخابات ستجرى لأول مرة في منطقة كاراباخ بعد النزوح الجماعي لآلاف الأرمن الذين فروا عقب الهجوم العسكري الأذربيجاني.

ويتولى علييف السلطة منذ أكثر من 20 عامًا خلفًا لوالده الذي كان الزعيم الشيوعي لأذربيجان ثم رئيسًا لـ10 سنوات عندما نالت استقلالها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، وأُجريت آخر انتخابات في أذربيجان، ويتم انعقاد الانتخابات الرئاسية كل 7 سنوات في 11 أبريل 2018.