الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس الصيني: القمة تلتزم بالحفاظ على السلم والأمن في المنطقة

  • مشاركة :
post-title
شي جين بينج الرئيس الصيني

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

قال شي جين بينج، الرئيس الصيني، إن القمة العربية الصينية تعزز البناء المشترك، ومواجهة الأزمات في مجالات الغذاء والطاقة وتغير المناخ.

وأضاف "بينج"، خلال كلمته الختامية في القمة العربية الصينية المنعقدة في العاصمة الرياض اليوم الجمعة، أن القمة تلتزم بإيجاد الحلول السياسية للقضايا الشائكة، وتعمل على الحفاظ على السلم والأمن في المنطقة.

وتابع أن القمة تدعو إلى التواصل والاستفادة والتناغم بين الحضارات المختلفة، وأننا نعرب عن تهنئتنا بالإنجازات التي تحققت في الدول العربية منذ بداية القرن الجديد.

وأشار إلى أنه على مدى السنوات العشر الماضية شهدت العلاقات الصينية العربية تطورًا كبيرًا وشراكة استراتيجية قائمة على التعاون الشامل والتنمية المشتركة من أجل مستقبل أفضل.

وقال إن الصين أقامت علاقات شراكة اقتصادية واستراتيجية شاملة مع 12 دولة عربية، ووقّعت على ميثاق تعاون لبناء طريق الحزام مع 20 دولة عربية.

وأضاف أن 17 دولة عربية أعربت عن دعمها مبادرة التنمية العالمية، وانضمت 15 دولة عربية إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وأنشئت 17 آلية تعاون في إطار منتدى التعاون الصيني العربي.

وأشار إلى أن العلاقات الصينية العربية حققت طفرة تاريخية ما عاد بفوائد ملموسة على شعوبنا، وضخ مزيد من عوامل الاستقرار للمنطقة والعالم، وتكللت القمة الصينية العربية بالنجاح التام، إذ اتفق الجانبان على العمل بكل الجهود على بناء المجتمع الصيني العربي لمستقبل مشترك نحو العصر الجديد، الأمر الذي يُعدُّ معلمًا فارقًا في تاريخ العلاقات الصينية العربية.

واختتم بأن الجانب الصيني يحرص على اتخاذ القمة بداية جديدة للعمل على تكريس روح الصداقة العربية المتمثلة في التضامن والمساواة والمنفعة المتبادلة والشمول، وبذل جهود مشتركة لبناء المجتمع الصيني العربي لمستقبل مشترك، ودفع آفاق واعدة للتعاون بيننا وبناء مستقبل أفضل للتقدم البشرى.