الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المساعدات الأمريكية لإسرائيل.. بايدن يخون تل أبيب بـ"فيتو" مجلس النواب

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جوبايدن

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تخطط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لاستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون يدعّمه الجمهوريون في مجلس النواب من شأنه تقديم المساعدة لإسرائيل، بحسب "يو إس" نيوز.

وهدد الرئيس الأمريكي باستخدام حق النقض ضد مشروع قانون مستقل يدعّمه الجمهوريون في مجلس النواب من شأنه تقديم المساعدة لإسرائيل، في الوقت الذي يضغط فيه البيت الأبيض من أجل إجراء أوسع لتقديم المساعدة لأوكرانيا وإسرائيل وتوفير أموال جديدة لأمن الحدود.

البيت الأبيض يرفض

وقال مكتب البيت الأبيض للإدارة والميزانية في بيان له: "الإدارة تعارض بشدة هذا الاقتراح، ووفقًا لذلك، فإن المشروع، من بين أمور أخرى، لا يفعل شيئًا لتأمين الحدود، ولا يساعد الشعب الأوكراني على الدفاع عن نفسه ضد روسيا ويحرم المدنيين الفلسطينيين من المساعدات الإنسانية".

حيلة سياسية

وأضاف أن "الإدارة تحث مجلسي الكونجرس على رفض هذه الحيلة السياسية، وبدلاً من ذلك وضع مشروع قانون مخصصات الأمن القومي التكميلي الذي وافق عليه الحزبان على مكتب الرئيس، وسيوفر إجراء الإنفاق البالغ 118 مليار دولار أيضًا المساعدة الإنسانية للمدنيين المتضررين من الصراعات العالمية".

استخدام الفيتو خيانة

وقال مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الجمهوري، إن تهديد بايدن باستخدام حق النقض عمل من أعمال الخيانة، من خلال التهديد باستخدام حق النقض ضد المساعدات المقدمة لإسرائيل وقواتنا المسلحة، يتخلى الرئيس بايدن عن حليفنا.

وعمل المسؤولون في الإدارة الديمقراطية للرئيس لعدة أشهر مع الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ على التشريع الذي تم الكشف عنه الأحد الماضي، الذي يجمع بين إصلاح سياسة الهجرة الأمريكية والتمويل الجديد لأمن الحدود ومليارات الدولارات من المساعدات الطارئة لأوكرانيا وإسرائيل والشركاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ترامب ينضم إلى بايدن

وينقسم الجمهوريون بشدة حول هذا التشريع، حيث أعرب دونالد ترامب - المرشح الأوفر حظًا لترشيح حزبه للرئاسة - وأقرب حلفائه بصوت عالٍ عن معارضته، ووصفوا خطة مجلس الشيوخ بأنها غير صارمة بما فيه الكفاية، وجعل ترامب من الأمن على الحدود مع المكسيك نقطة نقاش رئيسية في حملته ضد بايدن قبل انتخابات نوفمبر المقبل.

أقر مجلس النواب، ذو الأغلبية الجمهورية، مشروع قانون خاص بإسرائيل فقط في نوفمبر الماضي، لكن لم يتم طرحه مطلقًا في مجلس الشيوخ الذي يقوده الديمقراطيون، حيث عمل المفاوضون على طلب بايدن من الكونجرس الموافقة على حزمة أمنية طارئة أوسع نطاقًا.

الحدود مع المكسيك

ومن شأن مشروع القانون، إذا تمت الموافقة عليه في مجلسي النواب والشيوخ، أن يوجه نحو 20 مليار دولار إلى إنفاذ إجراءات إضافية على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك ومكافحة تهريب المخدرات.

مساعدات أوكرانيا

ويتضمن مشروع القانون 60.06 مليار دولار كمساعدات إضافية لأوكرانيا، وسيأتي الكثير من ذلك في شكل أسلحة ومعدات عسكرية.

ويشمل ذلك ما يقرب من 20 مليار دولار لتجديد المخزون الأمريكي من المعدات المنقولة إلى أوكرانيا و13.8 مليار دولار أخرى للسماح لكييف بشراء المزيد من الذخائر من الموردين الأمريكيين.

المساعدات الإسرائيلية

وتخصص خطة مجلس الشيوخ 14.1 مليار دولار لإسرائيل لدعم حربها ضد حماس، ويشمل التمويل نحو 5.2 مليار دولار لأنظمة الدفاع الصاروخي.

كما أنه يحرم الولايات المتحدة من التمويل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، واتهمت إسرائيل 12 من موظفيها الفلسطينيين بالتورط في هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي.

دعم البحر الأحمر

ويمنح مشروع القانون البنتاجون 2.4 مليار دولار للعمليات حول البحر الأحمر، إذ سعت القوات الأمريكية لمكافحة الهجمات على السفن التي يشنها المتمردون الحوثيون في اليمن.

تمويل المحيطين الهندي والهادئ

وسينفق مشروع القانون ما يقرب من 2.6 مليار دولار على الجهود الرامية إلى ردع الصين، سيتم تخصيص معظم الأموال، نحو 1.9 مليار دولار، لاستبدال الذخائر الأمريكية المقدمة إلى تايوان.

وسوم :أمريكا