الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

موفد "القاهرة الإخبارية": الصين تبحث عن شركاء فاعلين لزيادة حجم استثماراتها في الخارج

  • مشاركة :
post-title
أحمد بشتو موفد قناة القاهرة الإخبارية إلى الرياض

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قال أحمد بشتو، موفد قناة "القاهرة الإخبارية" إلى الرياض، إنه منذ منتدى التعاون العربي الصيني عام 2004 والعمل المشترك بين الجانبين يسير بخطي ثابتة وربما بطيئة بعض الشيء وسوف يتسارع العمل الصيني العربي المشترك بعد هذه القمة.

وأضاف موفد قناة "القاهرة الإخبارية"، في رسالته للنشرة الاقتصادية مع الإعلامية "شيماء الكردي" أن في عام 2020 بلغ حجم التجارة بين الصين والدول العربية نحو 240 مليار دولار والواردات العربية من الصين بلغت 123 مليار دولار بزيادة 2.1% على أساس سنوي.

وأشار "بشتو"، إلى أن الصين في الرياض تبحث مع الدول العربية عن زيادة نسبة نموها الذي انخفض من مستوى 10% إلى 5% وهناك تباطؤ كبير في الاقتصاد الصيني لأسباب عدة وهي تبحث عن شركاء فاعلين لزيادة حجم النمو وتوسيع حجم استثماراتها في الخارج.

وتابع، أن مبادرة "الحزام والطريق"، سوف تفعل بشكل كبير خلال هذه القمة وهذا هو محو ر النقاش الآن، وهو كيفية زيادة حجم التبادل والنمو بين الجانبين، وهي تبحث عن فرص استثمارية مع دول خليجية.

وأوضح، أن الصين تبحث أيضًا عن فرص استراتيجية لإدامة الصناعات لديها ونشرها في عدد من الدول العربية كمحور قناة السويس في مصر، وهذا الأمر كان محور نقاش بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والصيني شي جين بينج، وأن الرئيس الصيني أبدى استعداده لزيادة حجم التعاون والتبادل والاستثمار مع مصر بصفتها دولة رائدة وركيزة أساسية في المنطقة وكذلك مع دول الخليج التي ترى الصين فيها فرصًا كبيرة ومتعددة ومختلفة.