الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تضر بتلاميذ الفقراء.. خطة "حزب العمال" تثير غضب مدارس بريطانيا

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

أثار اقتراح حزب العمال البريطاني، خفض المنح الدراسية المقدمة للطلاب الأكثر فقرًا، ردود أفعال غاضبة، للعديد من مديري المدارس الذين وصفوا الخطة بأنها "غير عادلة وتزيد من إعاقات تعليمهم"، وفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

زيادة مقابل الضريبة

حذّر مديرو المدارس الخاصة في بريطانيا، من أنهم سيضطرون إلى خفض المنح الدراسية للطلاب الأكثر فقرًا ردًا على ضريبة القيمة المضافة المخطط لها من قِبل حزب العمال، وقد يتعين أيضًا زيادة رسوم الفصول الدراسية كنتيجة مباشرة لتعهد زعيم حزب العمال البريطاني السير كير ستارمر بإنهاء الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة للمدارس، الأمر الذي سيضيف 20٪ إلى الرسوم.

وقال قادة المدارس إن هذه السياسة ستعني أن تلاميذ الأسر الفقيرة هم الأكثر خسارة مع سعي المدارس لخفض التكاليف. وذكر سيلاس إدموندز، مدير مدرسة "إيويل كاسل" في بلدة إبسوم بمقاطعة سري، إن الضريبة المخطط لها من قِبل حزب العمال تعني أن المنح الدراسية والمالية تتعرض للتهديد، في العديد من المدارس، بحسب الصحيفة.

وأضاف "إدموندز": "هذا التزام كبير. لدينا الكثير من الطبقة العاملة الطموحة وعائلات الطبقة المتوسطة الذين يبذلون تضحيات كبيرة لإحضار أطفالهم إلى هنا". وتقدم مدرسة "إيويل كاسل" المستقلة منحًا دراسية تم اختبارها بالكامل، بما في ذلك للعديد من اللاجئين الأوكرانيين. كما أن لديها تلاميذ من الأسر ذات الدخل المنخفض الذين يتم دعم رسومهم بنسبة 75٪.

وذكر "إدموندز": "منح التنس والكريكيت والرجبي - وهي الجوائز التي تُمكّن الأطفال الأكثر حرمانًا من القدوم إلى المدرسة والحصول على تلك الفرص- فإن ضريبة القيمة المضافة ستجعل من الصعب للغاية العثور على المال لهؤلاء".

غير عادلة

من جانبه، قال أنتوني أولتون، مدير إحدى المدارس في أولدهام بمانشستر الكبرى، إن خطط حزب العمال "غير عادلة بشكل واضح وتقيّد أيدينا، إنها تجعل مهمتنا أكثر صعوبة، فإذا كان علينا أن نأخذ في الاعتبار تأثير ضريبة القيمة المضافة بنسبة 20%، فإن عمل المنح لدينا سيصبح أكثر محدودية".

ويحصل خمسة طلاب في مدرسته على رسوم مخفضة، ويستفيد معظمهم من المنح الدراسية التي يتم اختبارها. ووزعت المدرسة 844 ألف جنيه إسترليني على شكل منح في العام الماضي. وحذّر مركز الدراسات الدولي من أن التأثير الأكبر لاقتراح حزب العمال لضريبة القيمة المضافة سيشعر به المجتهدون والمضحون الذين يعملون بجد لدفع الرسوم.

ويتلقى ما مجموعه 183.434 تلميذًا في بريطانيا المساعدة في دفع رسوم المدارس الخاصة، وفقًا لمجلس المدارس المستقلة مع ما يقدر بنحو 80% من المساعدة المقدمة من المدارس نفسها.

وفي العام الماضي ارتفعت رسوم المدارس الخاصة بنسبة 7.1% في المتوسط، ومع ارتفاع الرسوم، يضطر المزيد من الآباء إلى الاعتماد على المنح الدراسية لتغطية الرسوم المدرسية، ويتم حاليًا تقديم نحو 440 مليون جنيه إسترليني من المساعدة في الرسوم التي تم اختبارها للتلاميذ في مدارس مركز الدراسات الدولي، أي أكثر من ضعف المبلغ الذي بلغ 175 مليون جنيه إسترليني في عام 2011.