الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بـ"الحظر والمنع".. بريطانيا تواجه إدمان الأطفال السجائر الإلكترونية

  • مشاركة :
post-title
إجراءات بريطانية لمواجهة تعاطي الأطفال للسجائر الإلكترونية

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

من المنتظر أن تحظر الحكومة البريطانية السجائر الإلكترونية، التي تستخدم لمرة واحدة، وذلك بهدف منع الأطفال من إدمان النيكوتين، وستعمل على الحد من وفرة نكهاتها، كما تخطط للالتزام باقتراح مثير للجدل بمنع شباب اليوم من شراء السجائر على الإطلاق.

واجتاحت السجائر الإلكترونية العالم، خاصة بين الأجيال الشابة، كبديل ثوري عن التبغ التقليدي بمخاطر صحية أقل، وعلى الرغم من عدم احتوائها على التبغ المسبب للسرطان، إلا أنها وفقًا للعلماء ليست خالية من المخاطر، حيث تكمن آثارها الجانبية في تهيج الحلق والفم والصداع والسعال والشعور بالمرض، بحسب موقع "أبحاث السرطان الطبي" البريطاني.

طلاب المدارس

وسلطت صحيفة "إي بي سي نيوز" الأمريكية، الضوء على ذلك الاهتمام الذي تبديه الحكومة البريطانية تجاه السجائر الإلكترونية وخطورتها على الأطفال، حيث أظهرت آخر دراسة جديدة عن ذلك الأمر، أن ما يقرب من 3 ملايين من طلاب المدارس المتوسطة والثانوية يستخدمون منتجات التبغ، مع كون السجائر الإلكترونية هي الأكثر استخدامًا.

ويعتبر من غير القانوني بيع السجائر الإلكترونية أو التبغ للأطفال دون سن 18 عامًا في المملكة المتحدة، لكن المسؤولين البريطانيين، كشفوا أن تدخينها بين الشباب قد تضاعف ثلاث مرات في السنوات الثلاث الماضية، مشيرين إلى أن السجائر الإلكترونية الرخيصة، التي تضاف إليها نكهات مثل اللبان والحلوى، هي الأكثر انتشارًا.

أرقام صادمة

ويسعى رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك، بحسب الشبكة الأمريكية، إلى اتخاذ إجراءات قوية للقضاء على ظاهرة إدمان الأطفال للسجائر الإلكترونية، وذلك بسبب الارتفاع المقلق في استخدامها لمن هم دون الـ 18 عامًا، خوفًا من تأثيراتها الصحية على المدى الطويل التي لم تتضح بعد.

وفقًا للأرقام التي أعلنت عنها الحكومة البريطانية فإن 9% من الأطفال البريطانيين، الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عامًا، يستخدمون السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام مرة واحدة، والتي اعتبرتها الحكومة سببًا في ذلك الانتشار بين الأطفال.

طفل بريطاني يدخن السجائر الإلكترونية
قانون في البرلمان

ومن المرجح، وفقًا لما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، أن يتم تحويل خطط حظر السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة، بجانب التخلص التدريجي من بيع التبغ للأشخاص من جميع الأعمار في المملكة المتحدة، إلى قانون.

ومن المنتظر أن يدخل الحظر المفروض على السجائر الإلكترونية، إلى جانب الإجراءات الرامية إلى مكافحة بيع بعض أصناف نكهات الفاكهة الصديقة للأطفال، والقيود المفروضة على التغليف والعرض داخل المتجر، حيز التنفيذ في أواخر هذا العام أو في أوائل عام 2025.

دول أخرى

دول أخرى، كما تقول الجارديان، اقترحت حظرًا مماثلًا على السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة، ففي الشهر الماضي، وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية بالإجماع على مشروع قانون يحظر السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد لحماية الشباب الذين تجذبهم نكهاتها.

كما كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد واجهت ما وصفته بـ "الوباء" في تدخين المراهقين للتدخين الإلكتروني، فضلًا عن وفاة ستة أشخاص وإدخال مئات آخرين إلى المستشفى، وهما دفع الرئيس السابق دونالد ترامب إلى إعلان خطط لحظر النكهات في السجائر الإلكترونية.