الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خبير علاقات دولية: القمة العربية الصينية تؤكد نجاح موضع العرب بالعالم

  • مشاركة :
post-title
الدكتور أشرف سنجر، خبير العلاقات الدولية

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير العلاقات الدولية، إن القمة العربية الصينية هي الأولى من نوعها، وزيارة الرئيس الصيني دليل على اهتمام الصين بالسعودية، باعتبارها تمثل 50 في المئة من احتياجات الطاقة للصين.

وأضاف "سنجر"، خلال مداخلة عبر "سكايب"، على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن العالم العربي اليوم أصبح صاحب فعل ومبادراته تفرض المفاوضات سواء مع أمريكا او الصين، وتأتى القمة أمام العالم كإنجاز حققه العالم العربي وزعمائه في مصر والسعودية والامارات ودول الخليج العربي، في وضع كيان دولي للعرب بالعالم.

وأشار إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أثبت أن مصر قادرة على الدخول في المعترك الدولي، بل وتفرض إرادتها كقمة المناخ، عندما دفعت الدول في هذا الشأن، بالإضافة إلى قطر التي تمكنت من تنظيم كأس العالم بشكل أبهر جميع الدول.

وأكد أن العلاقات العربية الصينية ليست بديلًا للعلاقات مع أمريكا، ولكن هناك رؤية للتعاون مع الأمريكيين والصينيين، والعرب يقفون في موقف صعب لأن كل طرف يريد أن يجذبهم إلى جانبه، لكن القادة العرب يحثونهم على التنمية والرخاء، مشيرا إلى أن الصينيين لديهم استيعاب أفضل للمنطقة العربية من الأمريكيين والأوروبيين.