الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس التركي يوقع على عضوية السويد في "الناتو"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعد إقراره في البرلمان، ونشر القرار في العدد المكرر من الجريدة الرسمية للبلاد.

وجاء في البيان الصادر عن مديرية الاتصالات التابعة للرئاسة، إنه "قرر الرئيس أردوغان نشر القانون الذي اعتمده البرلمان التركي بشأن انضمام السويد إلى الناتو، ووقع المرسوم الرئاسي بشأن بروتوكول الانضمام".

ومن جانبه، أعلن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون ترحيبهم بموافقة تركيا على انضمام السويد إلى الناتو، مشيرًا إلى أنه تم تجاوز عتبة حرجة على طريق عضوية الناتو.

وصوّت البرلمان التركي على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف الشمال الأطلسي، وفي التصويت الذي حضره 346 نائبًا، تمت الموافقة على انضمام السويد إلى الناتو بأغلبية 287 صوتًا مقابل 55 مُعارضًا، حيث صوت الحزب الحاكم "العدالة والتنمية" وحزب "الحركة القومية" وكذلك الحزب المعارض الأكبر "الشعب الجمهوري" بـ "نعم"، بينما صوت حزب "الخير" وحزب "السعادة" بـ "لا".

ومن جهته، أعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، أن بلاده تدعم عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي. وسيناقش البرلمان المجري، المغلق حاليًا، قرار عضويتها واتخاذ قرار بشأنها بعد افتتاحه في فبراير.

كانت قررت السويد الانضمام إلى الناتو مع فنلندا بعد بدء الحرب الأوكرانية الروسية، واعترضت تركيا على عضوية كلا البلدين. واستند الاعتراض إلى علاقات البلدين مع المنظمات الإرهابية، وعدم تسليم أعضائهم، فضلًا عن حظر الأسلحة المفروض على تركيا.