الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أصداء موافقة البرلمان التركي على انضمام السويد لـ"الناتو" في الصحف العالمية

  • مشاركة :
post-title
البرلمان التركي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

ترددت أصداء واسعة على موافقة البرلمان التركي على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي "الناتو" في الصحافة العالمية، الأمر الذي طالما كافحت السويد منذ فترة طويلة لنيله، فيما أصبحت المجر الدولة الوحيدة التي لم تمنح السويد الموافقة على الانضمام حتى الآن.

وصوّت البرلمان التركي على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف الشمال الأطلسي، وفي التصويت الذي حضره 346 نائبًا، تمت الموافقة على انضمام السويد إلى الناتو بأغلبية 287 صوتًا مقابل 55 مُعارضًا.

وفي حين صوت حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية بنعم على الاقتراح، صوت نواب حزب الخير وحزب السعادة وحزب الرفاه من جديد وأحزاب أخرى بـ"لا".

أصداء القرار في السويد

ووفقًا لموقع "NTV" الإخباري التركي، أعلنت صحيفة "Espressen" - واحدة من أكثر الصحف انتشارًا في السويد - قرار الموافقة على انضمام البلاد، وكان العنوان الرئيسي على موقعها، الذي تضمن صورًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأولف كريستيرسون، رئيس الوزراء السويدي، الذي قال: "نحن نقترب خطوة واحدة من العضوية الكاملة"، يتوسطهما صورة للبرلمان التركي بعنوان "موافقة تركيا على انضمام السويد، والمجر لا تزال معارضة".

وأعلن المذيع السويدي "Dagens Nyheter" قرار البرلمان بمنح تأشيرة الناتو للسويد، الذي نشر الخبر بعنوان "البرلمان التركي يوافق على طلب حلف شمال الأطلسي"، قائلًا، إنه "بعد عدة ساعات من النقاش، صوت البرلمان التركي بنعم على طلب السويد بانضمامها إلى الناتو. الآن كل ما تبقى هو أن يوقع الرئيس أردوغان على القرار".

الصحف الأمريكية

عنوت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، القرار بـ"تركيا توافق على عضوية السويد في الناتو بعد أشهر من التأخير"، كما سلطت صحيفة "وول ستريت جورنال" الضوء على العملية الدبلوماسية المطولة بين السويد وتركيا، مشيرة إلى أن تركيا وافقت أيضًا على انضمام فنلندا إلى عضوية الناتو، العام الماضي، واصفة انضمام السويد إلى الحلف بأنه التوسع التاريخي للتحالف ضد هجوم روسيا لأوكرانيا.

ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الخبر تحت عنوان "تركيا تدعم طموح السويد في حلف شمال الأطلسي"، مضيفة أن القرار سيعزز ردع روسيا في حربها ضد أوكرانيا، مشيرة إلى أن موافقة المجر ستبقى على عضوية السويد في الناتو.

وأكدت "سي إن إن" أن المجر تجري عملية النظر في انضمام السويد، مشيرة إلى أن فيكتور أوربان، رئيس الوزراء المجري، استدعى نظيره أولف كريسترسون، إلى بودابست لمناقشة شروط الانضمام.

تصدر القرار في صحف أوروبا

ونقلت الصحافة الألمانية قرار انضمام السويد إلى الناتو على صفحاتها، ونشرت صحيفة "بيلد"، أن البرلمان التركي يوافق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، مضيفة "أعطت تركيا الضوء الأخضر لدخول السويد إلى الناتو، وبهذا القرار، وضع البرلمان حدًا للمفاوضات بين أنقرة وستوكهولم المستمرة منذ 20 شهرًا".

ونشرت صحيفة الجارديان البريطانية أن "البرلمان التركي يوافق على طلب السويد"، مضيفة أنه بهذا القرار يبقى للسويد خطوة واحدة لعضويتها في الناتو.

كما حملت صحيفة لوموند الفرنسية موافقة البرلمان التركي على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي على صفحاتها، وذكرت أنه "وافقت البرلمان التركي على عضوية السويد بالناتو". ووافق المشرعون الأتراك على ترشيح السويد بأغلبية 287 صوتًا مقابل 55، ولا يتطلب الآن سوى الضوء الأخضر من المجر بزعامة فيكتور أوربان".