الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

موت العشرات وفرار المئات.. كارثة طبيعية جديدة تضرب الصين

  • مشاركة :
post-title
رجال الإنقاذ في الصين يبحثون عن المفقودين تحت الأنقاض

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

وقع انهيار أرضي في جنوب غرب مقاطعة "يونان" الصينية صباح اليوم الإثنين؛ ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 8 أشخاص ودفن 39 آخرين، وفقًا لوسائل الإعلام الصينية الرسمية، في حين غطت موجة برد كثيرًا من أنحاء البلاد.

وقالت التلفزيون المركزي الصيني الرسمي "سي سي تي في"، إن أكثر من 500 شخص تم إجلاؤهم.

وحث الرئيس الصيني، شي جين بينج، المسؤولين المحليين على تكثيف جهود الإنقاذ بسرعة في بيان نشره التلفزيون الرسمي.

كما دعا "شي" المسؤولين في جميع أنحاء الصين إلى أن يكونوا في حالة تأهب قصوى؛ لتجنب أي حوادث كبيرة مع اقتراب احتفالات العام الصيني الجديد.

وسرعان ما استجابت وزارة إدارة الطوارئ لتلك النكبة، وأرسلت 208 من قادة الإنقاذ و41 شاحنة إطفاء و6 كلاب للبحث والإنقاذ إلى مكان الحادث.

ماذا حدث؟

وأظهرت لقطات جوية لموقع الكارثة من القناة الصينية، فجوة مظلمة واسعة نحتت في جانب جبلي مغطى بالثلوج، والتي اجتاحت مساحات واسعة من الحقول المدرجة ووصلت إلى مجموعة من المنازل المنخفضة.

ووقع الانهيار الأرضي صباح اليوم، مصيبًا قريتين صغيرتين في أقصى شمال المقاطعة، بالقرب من الحدود مع مقاطعتي سيتشوان وجويتشو. وتقع القريتان، هيكسينج وهيبينج، في منطقة جبلية ذات كثافة سكانية منخفضة، وكانت في يوم من الأيام واحدة من أفقر أجزاء الصين.

وكان مئات العمال يتسلقون فوق الأنقاض المغطاة بالثلوج لإنقاذ السكان المفقودين، الذين ينتمون إلى 18 أسرة مختلفة، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية.

وكانت درجة الحرارة في موقع الانهيار الأرضي دون الصفر في صباح اليوم، وكانت الثلوج مستمرة في الهطول.

وانخفضت درجات الحرارة في معظم أنحاء الصين خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع توقعات بتساقط عواصف ثلجية في شريحة كبيرة من جنوب شرق الصين، وفقًا لمركز الأرصاد الجوية الوطني الصيني. وتم إلغاء بعض القطارات التي تسافر عبر المنطقة بسبب الطقس.

ولم يتضح سبب الانهيار الأرضي في يونان، وما إذا كان مرتبطًا بالموجة الباردة، واضحة على الفور. ويتميز المناخ في ذلك الجزء من يونان بأنه استوائي نصفي، مع درجة حرارة متوسطة في يناير نحو 36 درجة، وفقًا للسلطات الجوية الوطنية.

مقاطعة يونان
درجات حرارة قياسية

وفي وقت سابق هذا العام، شهد شمال وشمال شرق الصين درجات حرارة باردة بشكل خاص خلال الأسابيع الأخيرة، نتيجة لتدفق الهواء البارد من القطب الشمالي باتجاه الجنوب، حيث سجلت بعض المناطق درجات حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية تحت الصفر.

وبحسب صحيفة "بكين ديلي" الصينية، فقد سجل مرصد الطقس في بكين أكثر من 300 ساعة من درجات الحرارة تحت الصفر منذ 11 ديسمبر، وهو الرقم الأعلى منذ بدء السجلات في عام 1951.

وقالت "بكين ديلي"، إن العاصمة الصينية، بكين -التي يزيد عدد سكانها على 20 مليون نسمة- شهدت 9 أيام مُتتالية مع درجات حرارة -10.

وسجل المركز الوطني للأرصاد الجوية الصيني درجات حرارة منخفضة بشكل قياسي في ديسمبر في 78 محطة للأرصاد الجوية في جميع أنحاء البلاد، قائلًا أيضًا إن متوسط ​​درجات الحرارة في شمال البلاد، وبعض الأجزاء الوسطى كان الأكثر برودة منذ عام 1961.