الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

استبعاد سكورسيزي ومخرجة باربي.. ترشيحات جوائز بافتا 2024 تثير الجدل

  • مشاركة :
post-title
فيلم "باربي"

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

أثارت ترشيحات جوائز بافتا 2024، الكثير من الجدل وتساؤلات تكشف عن دهشة لاستبعاد أفلام وصناع سينما من فئات معينة، كان الكثير يتوقع أن مكانها محجوزًا ضمن القائمة النهائية، وفي ظل هذه التساؤلات كان هنا ترحيب من جانب نجوم ضمتهم قائمة الترشيحات التي أُعلنت اليوم الخميس.

ماذا حدث لـ"باربي"؟.. سؤال طرحته صحيفة فارايتي بعد إعلان ترشيحات جوائز BAFTA السينمائية لعام 2024، التي شهدت غياب الظاهرة الثقافية للمخرجة جريتا جيروج Barbie عن فئة أفضل فيلم وأيضًا أفضل إخراج، في الوقت الذي كان يعتقد فيه الكثيرون أن مكانة الفيلم في هاتين الفئتين بالتحديد مضمونًا.

ونال فيلم باربي 5 ترشيحات في فئات، منها أفضل ممثلة وممثل مساعد وسيناريو، ورغم أنه رقم كبير لكن يبتعد تمامًا عن توقعات نقاد السينما والمهتمين بها، خصوصًا أنه في الترشيحات الأولى كان الفيلم في المرتبة الأولى من حيث عدد الترشيحات بـ15 إيماءة، لكن مع إعلان القائمة النهائية احتل فيلم Oppenheimer "أوبنهايمر" الصدارة بـ13 ترشيحًا، وفي المركز الثاني جاء فيلم Killers of the Flower Moon "قتلة زهرة القمر" بـ9 ترشيحات.

حول عدم ملائمة التوقعات للترشيحات تقول آنا هيجز، رئيسة لجنة السينما في البافتا، لصحيفة "فارايتي": لا يوجد شيء مثل المتوقع في BAFTA، وأعتقد أن ممارسة لعبة التخمين مع أعضائنا الخبراء خاصة في عام يتسم بالتنافسية الشديدة، أمر صعب حقًا".

وأشارت هيجز إلى أن عدد الأفلام المشاركة في جائزة البافتا وعدد الشرائط السينمائية التي يشاهدها الناخبون يتزايد على أساس سنوي، ما يجعلها أكثر تنافسية.

ومن اللافت للنظر أن قائمة أفضل إخراج لم تتضمن سوى اسم نسائي واحد هي جوستين تريت بفيلمها Anatomy of a Fall، لتكون المرأة الوحيدة بين المخرجين الـ6، رغم تصريحات إدارة جوائز بافتا طوال السنوات الماضية، بأنها ستضمن مساواة عادلة بين الجنسين عقب أن خلت قائمة 2020 من اسم أي مخرجة.

فيلم أوبنهايمر

وحول ذلك تقول هيجز: الأبحاث الحديثة تظهر أنه من بين أفضل 100 فيلم تحقيقًا للإيرادات في العام الماضي، كان هناك 12 فيلمًا فقط من إخراج نسائي، لذا فإن رؤية امرأة في قائمة الترشيحات أمر جيد.

لكنها تشير إلى إيجابيات كبيرة في فئات أخرى، بما في ذلك 4 مخرجات في فئة الأفلام البريطانية المتميزة، هن مولي مانينج ووكر بفيلم How to Have Sex، رين ألين ميلر بفيلم Rye Lane، إميرالد فينيل بفيلم Saltburn، وشارلوت. ريجان بفيلم Scrapper.

سيطرة أوبنهايمر

ومع إعلان ترشيحات جوائز بافتا، ظهرت توقعات بأن فيلم "أوبنهايمر" سيكتسح حفل توزيع الجوائز أيضًا، وأن مخرجه كريستوفر نولان سيحصد للمرة الأولى في تاريخه جائزة أفضل مخرج بحفل البافتا، عقب ترشيحين من قبل لم يصعد فيهما إلى منصة التتويج.

إيما ستون

أما فيما يتعلق بقائمة أفضل ممثلة، فتزداد حظوظ النجمة إيما ستون التي فازت منذ نحو 4 أيام بجائزة أفضل ممثل من جمعية النقاد بلوس أنجلوس عن فيلم Poor Things للمخرج يورجوس لانثيموس.

وحصل كل من فيلمي Killers of the Flower Moon وThe Zone of Interest على 9 ترشيحات، لكن الكثيرين فوجئوا أيضًا برؤية قائمة ترشيحات Killers خالية من اسم مارتن سكورسيزي في فئة المخرج، واسم ليلي جلادستون في فئة أفضل ممثلة.

والأمر المثير للدهشة أيضًا استبعاد فيلم "مايو ديسمبر" لتود هاينز، من قائمة الترشيحات بأي فئة رغم أنه كان يعتبر منافسًا قويًا خاصة في فئات الأداء التمثيلي.

كولمان دومينجو

يأتي ذلك في الوقت الذي عبّر فيه نجوم عن سعادتهم بحصولهم على فرصة الفوز بإحدى جوائز بافتا، منهم كولمان دومينجو، الذي كتب عبر حسابه بمنصة "X": شكرًا لهذا الترشيح لأفضل ممثل رئيسي عن عملي لتجسيد شخصية الناشط بايارد روستين، كل هذا من أجله ومن أجل إرثه. نراكم في لندن.

فيلمAnatomy Of A Fall

وضمت قائمة ترشيحات جوائز بافتا 2024

أفضل فيلم

Anatomy Of A Fall

The Holdovers

Killers Of The Flower Moon

Oppenheimer

Poor Things

أفضل مخرج

أندرو هاي عن All of Us Stranger

جاستين تريت عن Anatomy of a Fall

إلكساندر باين عن The Holdovers

برادلي كوبر عن Maestro

كريستوفر نولان عن Oppenheimer

جوناثان جلازر عن The Zone of Interest

أفضل ممثل

برادلي كوبر

كوليمان دومينجو

بول جياماتي

باري كيوجان

كيليان مورفي

تيو يو

أفضل ممثلة

فانتازيا بارينو

ساندرا هولر

كاري موليجان

فيفيانا أبريا

مارجو روبي

إيما ستون

فيلم Maestro
أفضل ممثل مساعدة

روبرت دي نيرو

روبرت داوني جونيور

جاكوب إيلوردي

رايان جوسيلنج

باول ميسكال

دومينيك سيسا

أفضل ممثلة مساعدة

إيميلي بلانت

دانييل بروكس

كلير فوي

ساندرا هولر

روزاموند بايك

دافين جوي راندولف

أفضل فيلم بريطاني

All Of Us Strangers

How To Have Sex

Napoleon

The Old Oak

Poor Things

Rye Lane

Saltburn

Scrapper

Wonka

The Zone Of Interest

أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية

20 Days In Mariupol

Anatomy of a Fall

Past Lives

Society of the Snow

The Zone of Interest

أفضل سيناريو أصلي

Anatomy of a Fall

Barbie

The Holdovers

Maestro

Past Lives

أفضل سيناريو مقتبس

All Of Us Strangers

American Fiction

Oppenheimer

Poor Things

The Zone Of Interes

أفضل فيلم رسوم متحركة

The Boy And The Heron

Chicken Run: Dawn Of The Nugget

Elemental

Spider-Man: Across The Spider-Verse