الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

صحيفة "هآرتس": حماس بدأت إعادة تأهيل كتائبها في شمال غزة

  • مشاركة :
post-title
عناصر من جيش الاحتلال في غزة

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الخميس، إن حركة حماس بدأت إعادة تأهيل كتائبها في شمال قطاع غزة، التي أعلن جيش الاحتلال تفكيكها الشهر الحالي. 

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية، عن مصادر، إن حماس تقوم بتعيين قادة جدد وتحاول جمع عناصر من كتائب مختلفة، محذرة من أن انسحاب قوات جيش الاحتلال سيسمح لهم بالتعافي. 

ويراقب جيش الاحتلال، محاولات حماس، لإعادة بناء كتائبها المقاتلة في شمال قطاع غزة، مع استعادة بعض الكتائب بشكل كبير. 

وفي 7 يناير أعلن جيش الاحتلال، أنه نجح في تدمير حماس كقوة قتالية منظمة في شمال غزة، وأنه حول تركيزه إلى وسط وجنوب القطاع، في مرحلة جديدة من الحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر.

وزعم المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاجاري، مقتل نحو 8 آلاف من مسلحي الفصائل الفلسطينية، بينهم قادة ميدانيون رئيسيون، والاستيلاء على 30 ألف قطعة سلاح من تسليح الحركة، في حين تشير تقديرات الاستخبارات الإسرائيلية إلى أن حماس لديها نحو 30 ألف مقاتل. 

وقال "هاجاري" في مؤتمر صحفي: "لقد أكملنا تفكيك الإطار العسكري لحماس في شمال قطاع غزة". 

وقبل يومين، أبدى البعض في الداخل الإسرائيلي، قلقهم من محاولات حماس، لاستعادة السيطرة على قطاع غزة، فيما اعتبر إيتمار بن جفير، وزير الأمن القومي المتطرف، سحب جيش الاحتلال من المنطقة "خطأ فادحًا وخطيرًا". 

وقالت إذاعة جيش الاحتلال إنه بعد انتهاء المناورة البرية شمال قطاع غزة، تحاول حماس استعادة قدراتها، فيما وجه "بن جفير"، انتقادات حادة لقرار سحب الجيش من شمال قطاع غزة، داعيًا إلى "احتلال القطاع". 

وفي منشور له عبر منصة "إكس"، أكد أن "الكابينت"، يتخذ قرارات خاطئة ما يؤدي إلى ضرر، واصفًا قرار سحب جيش الاحتلال من مراكز حماس بخطأ سيكلف أرواحًا بشرية. 

سحب فرقة 

ومساء الإثنين الماضي، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، خروج إحدى فرقه العسكرية من قطاع غزة، إذ أوضح الجيش في بيان أن الفرقة 36 التي تضم سرايا مدرعة وهندسة ومشاة انسحبت من قطاع غزة بعد 80 يومًا.

وأوضح جيش الاحتلال، أن الفرقة عملت في مناطق الزيتون والشاطئ والشجاعية والرمال والمخيمات المركزية. 

وفي السياق ذاته، قال يوآف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، إن مرحلة المناورات المكثفة للعمليات في القطاع ستنتهي بالمنطقة الشمالية، وستنتهي أيضًا في الجنوب قريبًا. 

وأوضح أن جيش الاحتلال يعمل على القضاء على "جيوب المقاومة"، من خلال الدوريات والغارات الجوية، مؤكدًا أن جيش الاحتلال يحدد عملياته "بما يتوافق مع الواقع على الأرض" و"بما يتوافق مع معلوماتنا الاستخبارية"، "حسب "سي إن إن". 

وأوضح أن هذه المرحلة ستنتهي في شمال قطاع غزة، وقريبًا سينتقل جيش الاحتلال للمرحلة التالية.