الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمم إفريقيا.. المغرب يبدأ رحلة كسر عقدة "48 عاما" بمواجهة تنزانيا

  • مشاركة :
post-title
منتخب المغرب - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

يستهل منتخب المغرب مشواره في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، المقامة في كوت ديفوار بمواجهة تنزانيا، اليوم الأربعاء، على ملعب "لاورينت بوكو"، اليوم الأربعاء.

وتنطلق مباراة المغرب وتنزانيا في السابعة مساءً بتوقيت القاهرة، السادسة مساءً بتوقيت الرباط.

ويتواجد المنتخب المغربي في المجموعة السادسة بأمم إفريقيا 2023، رفقة الكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا.

ويتحفز أسود الأطلس بقيادة المدرب وليد الركراكي، بإنجاز التأهل إلى المربع الذهبي في مونديال 2022 كأول منتخب عربي وإفريقي يصل هذه المرحلة، بإنهاء عقدة لقب أمم إفريقيا والوقوف على منصة التتويج بعد حرمان 48 عامًا.

ويعود المنتخب المغربي على عدد من نجومه للوقوف على منصة التتويج، أبرزهم ياسين بونو، حارس الهلال السعودي، وأشرف حكيمي، ظهير أيمن باريس سان جيرمان، وحكيم زياش، نجم جالاتا سراي التركي.

وحصد المنتخب المغربي لقب إفريقيا مرة واحدة، كانت 1976، وكان سن "وليد الركراكي" آنذاك 5 أشهر و20 يومًا فقط، وفقًا للموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).

وفاز المنتخب المغربي بالميدالية البرونزية لأمم إفريقيا 1980، وكان قاب قوسين أو أدنى من حصد اللقب عام 2004 بعد التأهل إلى المباراة النهائية، قبل أن يخسر أمام تونس البلد المُضيف للبطولة بهدفين مقابل هدف.

وودع المغرب النسخة الماضية من أمم إفريقيا (2021) من ربع النهائي بالهزيمة أمام مصر بهدفين مقابل هدف، ويتطلع المدرب وليد الركراكي تجاوز هذه المرحلة في أول ظهور له بنهائيات كأس الأمم.

وينحاز التاريخ للمنتخب المغربي على حساب تنزانيا قبل مواجهة اليوم، إذ حقق أسود الأطلس 4 انتصارات مقابل انتصار وحيد للمنتخب التنزاني، وفقًا لموقع ترانسفير ماركت، وتعد مباراة اليوم هي الأولى بين المنتخبين في أمم إفريقيا.

ويشارك المنتخب التنزاني في البطولة الإفريقية للمرة الثالثة فقط، بعد ظهوره لأول مرة عام 1980 في نيجيريا، ومشاركته في مصر سنة 2019، وودع المناسبتين من الدور الأول.

يذكر أن منتخب السنغال هو بطل النسخة الماضية من أمم إفريقيا، بينما يتربع المنتخب المصري على عرش الأكثر تتويجًا بـ7 ألقاب.