الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اليابان تبدأ التصريف الرابع للمياه المعالجة من مفاعل فوكوشيما أواخر فبراير

  • مشاركة :
post-title
تصريف المياه المشعة في اليابان - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعلنت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية "تيبكو"، اليوم الثلاثاء، عزمها البدء في التصريف الرابع للمياه المُشعة، المعالجة من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية، في خطوة تلقى انتقادات صينية واسعة.

وقال جونيتشي ماتسوموتو، مسؤول شركة "تيبكو" المُشرف على التصريف الرابع، إنه سيتم نقل حوالي 7800 متر مكعب من المياه المعالجة إلى المحيط الهادي، على غرار عمليات التصريف الثلاث السابقة أواخر فبراير المقبل، حسب "رويترز".

وأضاف أن مستويات التريتيوم في المياه المحيطة منذ التصريف الأول، استوفت المعايير المحددة مسبقًا، وهي أقل من إرشادات منظمة الصحة العالمية بشأن جودة مياه الشرب.

وبدأت عملية تصريف المياه في أغسطس الماضي، وتؤكد أنها خطوة رئيسية في وقف تشغيل المحطة، التي ضربها زلزال وأمواج تسونامي في عام 2011.

وحظرت الصين وروسيا واردات المأكولات البحرية من اليابان؛ بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، والتي قالت طوكيو إنها غير مبررة علميًا. وبدأت اليابان في إعادة الطاقة النووية تدريجيًا إلى مصادرها المتنوعة من الطاقة، في محاولة لخفض بصمتها الكربونية وتقليل وارداتها من الوقود الأحفوري، وذلك بعد إيقاف جميع المفاعلات النووية بعد كارثة فوكوشيما عام 2011.