الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

40% يحتاجون للمساعدات.. روسيا تعمق معاناة الأوكرانيين في الشتاء

  • مشاركة :
post-title
الحرب الروسية الأوكرانية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تسير الحرب الروسية الأوكرانية صوب عامها الثالث، وسط معاناة الأوكرانيين المستمرة مع فصل الشتاء بأوضاع صعبة، جراء نقص الكهرباء، والماء، والغاز. ووفقًا للأمم المتحدة، يعاني 14.6 مليون شخص، أي 40% من السكان، يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، بحسب موقع "إن تي في" الألماني.

فرار 6 ملايين أوكراني

وذكرت الأمم المتحدة، في بيان، أن 6.3 مليون أوكراني فروا من البلاد، وقدّر مكتب الأمم المتحدة للإغاثة حاجته لهذا العام بمبلغ 4.2 مليار دولار أمريكي لدعم الأوكرانيين.

في العام الماضي تم تخصيص 5.6 ​​مليار دولار في الميزانية، لكنه تم جمع ما يقل قليلًا عن 60% منها، ومن المقرر تنفيذ برامج المساعدة مع أكثر من 850 منظمة شريكة.

معاناة الشتاء

وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن أكثر من 3.3 مليون شخص يعيشون بالقرب من الجبهة في شرق وجنوب البلاد، بعضهم في منازل بدون أنابيب مياه وغاز وكهرباء، وبسبب القصف المستمر، اضطرت بعض العائلات إلى الانتظار لعدة أيام في مخابئ تحت الأرض.

وفي نهاية عام 2023، كان هناك 5.9 مليون شخص في الدول الأوروبية، تشمل بولندا، تليها مولدوفا، ورومانيا، ولم يلتحق جميع الأطفال في سن الدراسة في البلدان المضيفة بالمدارس الحكومية حتى الآن.

14 % يخططون للعودة

وذكرت المفوضية، نقلًا عن مقابلات أجرتها، أن معظم الأوكرانيين الذين فروا بسبب الحرب، خطط 14% منهم فقط للقيام بذلك في المستقبل القريب، نظرًا للوضع المقفر في وطنهم.

تدريب 60 ألف جندي

من ناحية أخرى تواصل بريطانيا دعم أوكرانيا، بعد أن قامت منذ بداية الحرب بتدريب أكثر من 60 ألف جندي أوكراني.

وقال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، إن المجتمع الدولي يجب ألا يضعف دعمه لأوكرانيا.

وشدد وزير الدفاع البريطاني، شابس، من أهمية زيادة الإنفاق الدفاعي لدول حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بما ما لا يقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي.