الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الكاميرون ضد غينيا.. "سجل متكافئ" وظهور أول لـ"سونج"

  • مشاركة :
post-title
منتخب الكاميرون - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

"بحثًا عن اللقب السادس في تاريخه".. يفتتح المنتخب الكاميروني مشواره في بطولة أمم إفريقيا 2023، المقامة بكوت دايفوار، بمواجهة غينيا، اليوم الإثنين، السابعة مساءً على ملعب "تشارلز كونان باني".

وتضم المجموعة الثالثة (مجموعة الموت) في أمم إفريقيا منتخبات السنغال – حامل اللقب – الكاميرون، غينيا، وجامبيا.

ويشارك منتخب الأسود غير المروضة في أمم إفريقيا للمرة 21، وهو ثالث أكثر منتخب يتواجد في عدد نسخ بالبطولة بعد مصر (26)، كوت ديفوار (25)، وغانا (24)، كما يحتل المركز الثاني في قائمة الأكثر تتويجًا بالكأس على مر التاريخ، برصيد 5 ألقاب خلف المنتخب المصري متصدر الترتيب بـ7.

آخر تتويج للمنتخب الكاميروني بلقب أمم إفريقيا كان عام 2017، بينما ودع النسخة الماضية من نصف النهائي أمام مصر بركلات الترجيح.

وفاز منتخب الكاميرون بالنسخة الوحيدة التي أقيمت في كوت ديفوار (1984) بالتغلب على نيجيريا بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة النهائية، ويأمل بعد 40 عامًا في تكرار إنجازه على أرض ساحل العاج.

ويخوض ريجوبيرت سونج، المدير الفني لمنتخب الكاميرون، أول مباراة له في نهائيات كأس الأمم الأفريقية كمدرب، أما كلاعب فقد شارك في 8 نسخ للبطولة وفاز بها مرتين عامي 2000 و2002.

وقال سونج خلال المؤتمر الصحفي لمواجهة غينيا: "توجد قصة بين الكاميرون وكوت ديفوار، كنا أبطال في سنة 1984، وأظن أنه لا يجب أن ننسى التاريخ، نحن عائلة واحدة، وتعرفون ما هي الروابط التي تجمع البلدين، فزنا بأول ألقابنا في كوت ديفوار، ولهذا زرنا قبر الرئيس الأول لكوت ديفوار عند قدومنا إلى هنا".

وتعد مواجهة اليوم الثالثة بين الكاميرون وغينيا في أمم إفريقيا، إذ انتهت السابقتان بالتعادل 2-2 في عام 1998 و1-1 في عام 2015.

ويعد فينسنت أبو بكر، مهاجم بشكتاش التركي، أبرز لاعب في صفوف "الأسود غير المروضة"، إذ توج بلقب هداف النسخة الأخيرة برصيد 8 أهداف، لكن تحوم الشكوك حول مشاركته أساسيا في مباراة اليوم، بسبب إصابته في التدريبات نهاية الأسبوع الماضي، كما تراجع أندريه أونانا، حارس مانشستر يونايتد الإنجليزي، عن قرار الاعتزال الدولي.

على الجانب الآخر، يشارك المنتخب الغيني في أمم إفريقيا للمرة الـ14، وهو أكبر عدد من المشاركات دون التتويج بها، ويعد نابي كيتا، لاعب فيردر بريمن الألماني الحالي وليفربول الإنجليزي السابق، أبرز عناصر الأفيال الوطنية.

وأحرز منتخب غينيا 9 أهداف خلال التصفيات المؤهلة إلى أمم إفريقيا 2023، سجلها 8 لاعبين، كان نابي كيتا الوحيد الذي سجل هدفين.

وحقق منتخب الأفيال الوطنية انتصارين فقط آخر 13 مباراة بكأس أمم إفريقيا، بينما تعادل في 6 موجهات وتكبد 5 هزائم.