الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمم إفريقيا.. الجزائر وأنجولا "معاناة مشتركة" وتفوق طفيف للخضر

  • مشاركة :
post-title
منتخب الجزائر - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

يستهل المنتخب الجزائري مشواره في بطولة أمم إفريقيا 2023، المقامة في كوت ديفوار بمواجهة أنجولا، اليوم الإثنين، على ملعب "السلام".

وتنطلق مباراة الجزائر وأنجولا في العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة.

ويوجد المنتخب الجزائري في المجموعة الرابعة بأمم إفريقيا 2023، رفقة موريتانيا وبوركينا فاسو وأنجولا.

المنتخب الجزائري بقيادة مديره الفني جمال بلماضي، يبحث عن انطلاقة مثالية في البطولة الإفريقية تمنحه قوة للمنافسة على اللقب، بعد فترة مخيبة للآمال، إذ ودع النسخة الماضية من دور المجموعات في واحدة من أكبر مفاجآت البطولة، كما فشل في التأهل إلى كأس العالم 2022.

المدرب جمال بلماضي أكد خلال المؤتمر الصحفي لمواجهة أنجولا، أن منتخب بلاده عليه إثبات أن الفترة الماضية "مجرد كبوة"، مشددًا على أنه سيبذل قصارى جهده من أجل قيادة الخُضر إلى أبعد نقطة في البطولة.

وشهدت المواجهات السابقة بين الجزائر وأنجولا تفوقًا طفيفًا للخضر، إذ حقق المنتخب الجزائر انتصارين (1985 و2001)، وفاز منتخب أنجولا مرة واحدة (تصفيات كأس العالم 2006)، وانتهت 6 مباريات بينهما بالتعادل.

ومن بين المواجهات، كانت هناك مباراة واحدة بين المنتخبين في أمم إفريقيا (نسخة 2010)، انتهت بالتعادل السلبي.

وتعول الجماهير الجزائرية كثيرًا على رياض محرز، نجم أهلي جدة السعودي، لقيادة بطل إفريقيا 2019 إلى القمة مجددًا، بجانب عدد من النجوم أبرزها إسلام سليماني الهداف التاريخي لمحاربي الصحراء برصيد 43 هدفًا، وإسماعيل بن ناصر، لاعب إيه سي ميلان الإيطالي.

ويتساوى رياض محرز مع أسطورة الجزائر لخضر بلومي في صدارة هدافي محاربي الصحراء بأمم إفريقيا على مر التاريخ برصيد 6 أهداف لكل منهما، وينقصه هدفًا واحدًا لفض الشراكة وانتزاع العرش.

في المقابل، لم يفز المنتخب الأنجولي في آخر 8 مباريات له في كأس الأمم الإفريقية إذ تعادل في 4 مواجهات وخسر مثلها، كما أحرز هدفين فقط في آخر 7 مباريات له بالبطولة أحدهما كان عكسيًا.

ويضع بيدرو جونسالفيز، مدرب أنجولا، آماله على الثنائي جيريمي بيلا، مهاجم كليرمون فوت الفرنسي، ومابولولو، لاعب الاتحاد السكندري المصري، لحل الأزمة الهجومية التي يعاني منها "الغزلان" في البطولة.

ويشارك المنتخب الجزائري في أمم إفريقيا للمرة الـ20 في تاريخه، وحصد لقب البطولة مرتين (1990 و2019)، بينما يتواجد منتخب أنجولا للمرة التاسعة ولم يسبق له الفوز باللقب.