الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

معلومات مهمة قبل انطلاق كأس الأمم الإفريقية 2023

  • مشاركة :
post-title
كأس الأمم الإفريقية 2023

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

تنطلق فعاليات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، التي تستضيفها كوت ديفوار، بمشاركة 24 منتخبًا، غدًا السبت، وستجمع المباراة الافتتاحية بين منتخب البلد المضيف وغينيا بيساو، الملعب الأولمبي في إبيمبي.

وتعد النسخة الـ34 من بطولة كأس الأمم الإفريقية، والتي ينظمها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" في الفترة من 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل، النسخة الثانية من البطولة التي تستضيفها كوت ديفوار بعد نسخة 1984.

ويشار إلى أن البطولة الحالية كان من المقرر أن تقام في يونيو ويوليو الماضيين، لكن تم تغيير الموعد إلى الشتاء بسبب المخاوف من الأمطار الصيفية في كوت ديفوار.

أما عن تميمة البطولة، فكشفت الهيئة المنظمة لكأس الأمم الإفريقية 2023 عنها وتحمل اسم "أكوابا"، والتي تعني "مرحبًا" في لغة باولي. وهو رمز كوت ديفوار، واستخدم فيها ألوان علم البلاد.

كرة البطولة

فقد تم الكشف عن الكرة الجديدة للبطولة، التي أُطلق عليها "بوكو"، وجاء اختيار اسمها تيمنًا بالمهاجم الإيفواري الأسطوري لوران بوكو، الذي سجل 5 أهداف بنتيجة 6-1 أمام إثيوبيا في كأس الأمم الإفريقية 1970.

أما عن مجموعات بطولة كأس الأمم الإفريقية فجاءت كالآتي:

المجموعة الأولى: كوت ديفوار – نيجيريا – غينيا الاستوائية – غينيا بيساو.

المجموعة الثانية: مصر – غانا – الرأس الأخضر – موزمبيق.

المجموعة الثالثة: السنغال – الكاميرون – غينيا – جامبيا.

المجموعة الرابعة: الجزائر – بوركينا فاسو – موريتانيا – أنجولا.

المجموعة الخامسة: تونس – مالي – جنوب إفريقيا – ناميبيا.

المجموعة السادسة: المغرب – الكونغو – زامبيا – تنزانيا.

أما عن التأهل لدور الـ16 والذي يجرى بنظام خروج المغلوب، فيتم صعود أصحاب المركزين الأول والثاني إلى جانب أفضل أربع منتخبات ممن جاءوا في المرتبة الثالثة في المجموعات الست.

حكام البطولة

الجزائري مصطفى غربال، الكيني بيتر واويرو، الإثيوبي باملاك تيسيما، من جمهورية الكونغو الديمقراطية جان نجامبو، المصري أمين عمر، الموريتاني دحان بيضا، المغربي سمير كزاز، المالي بوبو تراوري، من جنوب إفريقيا توم أبونجيل، الجابوني آتشو بيير، السوداني محمود محمود، التشادي محمد علياو، السنغال عيسى سي، الليبي معتز إبراهيم، البوروندي باسيفيك ندابيهاوينيمانا، الرواندي صموئيل أويكوندا، المصري محمد معروف، الموريتاني عبد البوح، الجابوني ميبامي تانجوي، الصومالي عمر أرتان، الجزائري جموح يوسف، المغربي جلال جيد، الإيفواري خليلو إبراهيم، التونسي صادق سلمي، البنيني لويس هونجناندي، جمهورية الكونغو ميسي نكوكو، من موريشيوس ميلازار باتريس، الجزائري لحلو بن براهام، التونسي جيرات هيثم، الغاني دانيال لاريا، المصري محمود البنا، من موريشيوس أحمد هيريلال.