الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

فييرا: منتخب مصر قادر على التتويج بأمم إفريقيا.. واليابان الأقرب لكأس آسيا

  • مشاركة :
post-title
جورفان فييرا

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

يمتلك المدرب البرازيلي جورفان فييرا خبرات كبيرة في تدريب المنتخبات والأندية في آسيا وإفريقيا، وتعد النقطة المضيئة في مسيرته التتويج مع منتخب العراق بكأس آسيا عام 2007.

وفي حواره مع "القاهرة الإخبارية"، تحدث فييرا باستفاضة عن بطولتي كأس الأمم الإفريقية وآسيا، وتوقع من سيفوز بهما، كما أكد أن منتخب مصر قادر على التتويج بأمم إفريقيا؛ لما يمتلكه من نجوم وخبرة في تلك المنافسة.

وإليكم الحوار: 

في البداية.. ما تقييمك لتجربتك في نادي السيب العُماني؟

تجربتي مع نادي السيب العماني رائعة، لدي مجموعة جيدة من اللاعبين يؤدون بشكل جدي، والنادي منظم جدًا، وليس لدينا صعوبة لتقديم أفضل ما لديّ، فلقد فزنا منذ وقت قصير ببطولة السوبر العُماني.

وأيضًا نتصدر بطولة الدوري، ولدينا لاعبين جيدين جدًا، والمسؤولون في النادي يساعدوننا، الكثير لا يعرف كرة القدم العُمانية، وأنا حضرت إلى هنا في السابق وجئت مرة أخرى، لدينا لاعبون مذهلون، والدوري العماني قوي وتنافسي، فهناك 10 لاعبين في المنتخب من نادي السيب سيشاركون في كأس آسيا في قطر.

جورفان فييرا

من تتوقع أن يفوز ببطولة كأس آسيا 2023؟

أعتقد أن اليابان الأقرب للفوز بكأس آسيا، فاليابان قوية جدًا ولديها لاعبون رائعون يلعبون في كل مكان في أوروبا وهذا منحهم الخبرة، بعد ذلك أعتقد أن كوريا الجنوبية وإيران والسعودية يمكنهم أن يقدموا الأداء الجيد وأن يصلوا إلى النهائي.

العراق يمكن أن يقدم الأداء الجيد، ويمضي قدمًا في البطولة، وعُمان أيضًا وأوزبكستان، وستكون بطولة قوية لأن هناك منتخب قطر الذي يستطيع تقديم أداء قوي، مستغلًا أن البطولة على أرضه.

لكن أيضًا البطولتين الآسيوية والإفريقية مختلفتين جدًا يمكن ألا يصل المضيف إلى ربع النهائي، وهذه البطولة المجمعة تكون صعبة لأن خسارة نقطة يصعب تعويضها، على عكس بطولات الأندية مثل الدوري الذي يكون على مدى طويل يمكن أن تتدارك الأخطاء.

من خلال خبرتك في التدريب بالدوري المصري.. ما تقييمك لأداء منتخب مصر وهل هو قادر على التتويج ببطولة كأس الأمم الإفريقية؟

منتخب مصر قوي ولديه لاعبون رائعون، بعضهم يلعبون خارج البلاد وهذا أمرٌ مهم، وهناك لاعبون ينشطون في الدوري المصري، وهي بطولة قوية للغاية، أعتقد أن مصر يمكنها التتويج ببطولة أمم إفريقيا، لأن لديها إرث كبير في الكرة الإفريقية، ولا تنس أنهم فازوا بأمم إفريقيا 7 مرات، ولم يفز أي منتخب آخر بهذا العدد من الألقاب، لذلك أرى أن منتخب مصر لديه القدرة على الفوز باللقب.

من المنتخب المؤهل للفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية؟

ليس من السهل أن تختار الفريق الذي يمكنه الفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية وسيدافع عن لقبه، هناك الكاميرون والمغرب ومصر بالطبع، وهناك أيضًا منتخب غانا الذي يمتلك فريقًا من الشباب لكن يظلون مرشحين.

وهناك منتخبا الجزائر وتونس في وضع جيد، ولديهما الخبرة واللاعبون الجيدون، فلذلك من الصعب التكهن بصاحب اللقب.

هناك نجوم كثيرون في البطولة الإفريقية فكل منتخب لديه اثنان أو ثلاثة لاعبين يستطيعون التألق، وأبرز المنتخبات التي تمتلك ذلك السنغال والمغرب وتونس وغانا ومصر والرأس الأخضر وأنجولا، ونتائج منتخباتهم ستساعدهم على الحصول على البطولة.