الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كأس آسيا.. السعودية الأكثر تتويجا بين العرب ولقب للعراق والكويت وقطر

  • مشاركة :
post-title
منتخب السعودية يحتفل بلقب كأس آسيا - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

شهدت بطولات كأس آسيا السابقة إنجازات للمنتخبات العربية، يعد أبرزها باسم منتخب السعودية، الذي توج بها ثلاث مرات، كما أن هناك لقبًا لمنتخبي العراق والكويت، إلى جانب منتخب قطر الذي حصل على البطولة مرة واحدة أيضًا.

وتجرى غدًا منافسات بطولة كأس آسيا بمشاركة 24 منتخبًا مقسمين على 6 مجموعات، وتنطلق البطولة بمواجهة بين قطر صاحبة الأرض مع لبنان على استاد لوسيل الذي استضاف كأس العالم الأخيرة.

أما عن الإنجازات العربية في بطولة كأس الأمم الآسيوية فهي كالآتي: -

السعودية

حصد منتخب السعودية بطولة كأس الأمم الآسيوية ثلاث مرات، أولها كان في 1984 بسنغافورة، التي شارك فيها 10 منتخبات مختلفة.

وتأهل "الأخضر" في المجموعة الأولى متصدرًا برصيد ست نقاط، وفي دور نصف النهائي فاز على إيران بركلات الترجيح وفي النهائي انتصر على الصين بنتيجة 2-0.

واللقب الثاني كان عام 1988 في قطر، وفي البداية فرض منتخب السعودية السيطرة وتأهل كمتصدر المجموعة، وفي نصف النهائي تفوق "الأخضر" على إيران بهدف نظيف، وفي النهائي الغلبة كانت للسعودية بركلات الترجيح.

أما عن اللقب الأخير فكان في 1996 بالإمارات، وجاء المنتخب السعودي في المرتبة الثانية بالمجموعات، وفي دور الثمانية انتصر على الصين 4-3.

وفي نصف نهائي بطولة كأس آسيا، فاز منتخب السعودية على إيران بركلات الترجيح وفي النهائي انتصر بنفس الطريقة على الإمارات صاحب الأرض.

الكويت

لقب منتخب الكويت الوحيد، كان على أرضه عام 1980، التي شارك فيها 8 منتخبات، "الأزرق" جاء في المرتبة الثانية بالمجموعة، ليتأهل وينتصر على نظيره الإيراني بنتيجة 2-1.

وفي النهائي فاز منتخب الكويت على كوريا الجنوبية بنتيجة 3-0 على استاد صباح السالم.

العراق

لقب العراق الوحيد كان في 2007، التي استضافتها أربع بلاد للمرة الأولى في تاريخ القارة الآسيوية، هي "إندونيسيا، ماليزيا، فيتنام، وتايلاند"، وشارك في هذه البطولة 16 منتخبًا.

تأهل منتخب "أسود الرافدين"، كأول مجموعة في الدور الأول، ثم فاز على فيتنام 2-0، ثم الانتصار على كوريا الجنوبية في مباراة صعبة بركلات الترجيح، وفي النهاية الانتصار على السعودية بهدف نظيف.

قطر

في النسخة الأخيرة استغل منتخب قطر عاملي الأرض والجمهور وتوج بلقبه الوحيد، وقدم مستوى مميزًا فتأهل كأول مجموعة في الدور الأول، ثم انتصر على العراق 1-0 في دور الـ16، قبل أن يفوز على كوريا الجنوبية 1-0.

وفي نصف النهائي فاز العنابي على جاره الإمارات 4-0، ثم في المباراة النهائية حقق الانتصار على اليابان 3-1.