الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تاريخ كأس آسيا.. البداية من"هونج كونج" واليابان الأكثر تتويجا

  • مشاركة :
post-title
كأس آسيا

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

تنطلق بطولة كأس آسيا 2023 بمشاركة 24 منتخبًا في الأراضي القطرية، غدًا الجمعة 12 يناير، إذ تضم 10 منتخبات عربية "عمان، السعودية، البحرين، الأردن، العراق، الإمارات، فلسطين، سوريا، لبنان، وقطر".

وتشهد المباراة الافتتاحية منافسة قوية بين قطر ولبنان على استاد لوسيل، في إطار المجموعة الأولى من بطولة كأس الأمم الآسيوية.

بطولة كأس آسيا، هي البطولة الأبرز لدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وتُلعب كل أربع سنوات، إذ بدأت عام 1956 في هونج كونج، وتجرى بنظام التصفيات في بداية البطولة ومن ثم يتم التأهل، ويوجد دور أول في البطولة يقسم المنتخبات المتأهلة على مجموعات أيضًا، ثم يتأهل أفضلها إلى الأدوار التالية، بنظام خروج المغلوب.

تاريخ البطولة

أول كأس آسيا أقيم عام 1956 في هونج كونج، من 1 حتى 15 سبتمبر، وتوج بها منتخب كوريا الجنوبية.

بدأت البطولة بمشاركة أربعة منتخبات في البداية، ثم في عام 1980 بالكويت زاد عدد المشاركين إلى 10، وأصبحت بنظام المجموعتين من الدور الأول وليس خروج المغلوب.

وفي عام 1984 أقيمت البطولة الثامنة لكأس أمم آسيا في سنغافورة، استطاع فيها منتخب السعودية الفوز بها لأول مرة بعدما هزم منتخب الصين في النهائي.

وفي 2004 في الصين أقيمت البطولة بمشاركة 16 منتخبًا للمرة الأولى واستطاع منتخب اليابان الفوز بالبطولة.

على خلاف الأعوام السابقة، أقيمت الـ14 في عام 2007 بدلًا من 2008، بسبب وجود العديد من الأحداث الرياضية المهمة كالألعاب الأولمبية في ذلك العام.

وأقيمت في أربعة بلدان لأول مرة: إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، وشاركت أستراليا في هذه النسخة بعد انضمامها إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وفاز منتخب العراق بالبطولة لأول مرة في تاريخه.

وفي 2019 أقيمت البطولة في الإمارات، ولأول مرة يشارك 24 منتخبًا قسموا على ست مجموعات، يتأهل الأول والثاني، إلى جانب أفضل 4 من أصحاب المرتبة الثلاثة في المجموعات المختلفة ليشكلوا دور الـ16، الذي يُلعب بنظام خروج المغلوب.

والبطولة التي ستنطلق غدًا ستكون بنفس الطريقة، بمشاركة 24 منتخبًا في 6 مجموعات.

ويعد منتخب اليابان الأكثر تتويجًا بأربع ألقاب أعوام "1992، 2000، 2004 و2011"، فيما يأتي في المرتبة الثانية السعودية وإيران ولكل منهما 3 ألقاب.