الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مشاورات بين الحكومة اليمنية والاتحاد الأوروبي بشأن تهديد الحوثيين للملاحة الدولية

  • مشاركة :
post-title
عناصر حوثية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

دعا رئيس الحكومة اليمنية، معين عبد الملك، المجتمع الدولي إلى تصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية، واستخدام أدوات حقيقية للضغط عليها لوقف ممارساتها الإرهابية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الحكومة اليمنية، أمس الثلاثاء، مع وفد أوروبي، في مدينة عدن. وقالت رئاسة الوزراء في اليمن عبر بيان صحفي، إن رئيس المجلس معين عبد الملك استقبل في العاصمة المؤقتة عدن، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي جابرييل فينيالس، وسفراء فرنسا جان ماري صفا، وألمانيا هوبيرت ييجير، وسويسرا توماس أورتيلا.

وأضاف البيان أنه "جرى في اللقاء التشاور حول التطورات الخطيرة مع استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية للمصالح الحيوية وتهديداتها المستمرة للملاحة الدولية، وإفشال جهود السلام وتمديد الهدنة".

وتطرق اللقاء إلى تداعيات الهجمات الحوثية الإرهابية على القطاع النفطي، وحرية التجارة العالمية والسلم والأمن الدوليين، إضافة إلى بحث الدعم الدولي للحكومة للاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتخفيف المعاناة الإنسانية.

وقال عبد الملك خلال اللقاء، إن الحكومة اليمنية حرصت على إتاحة الفرصة للجهود الرامية إلى إنهاء الحرب، وقدمت تنازلات واسعة في مسار الهدنة، لكن ميليشيا الحوثي وبتوجيه من إيران تسعى لإشعال العنف والعودة إلى مربع الصراع والتصعيد الذي لا يمكن السيطرة عليه.

وشدد عبد الملك على أن استهداف المنشآت النفطية لا يمثل فقط اعتداءً على مقدرات الشعب اليمني واستثماراته الحيوية التي لا يمكن تعويضها، ومضاعفة المعاناة الإنسانية فقط، إنما يشكل أيضا اعتداءً على ممرات التجارة الدولية وسفن الشحن.

من جهته، أعرب الوفد الأوروبي عن إدانتهم الشديدة لاعتداءات ميليشيا الحوثي على مصادر النفط وسفن الشحن. وأشار رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي وسفراؤه إلى أن زيارتهم لعدن، تأتي تعبيرًا عن إظهار الدعم للحكومة اليمنية.

ميليشيات الحوثي تستهدف موانئ النفط

وتجدر الإشارة إلى أن الميليشيات الحوثية شنت خلال الفترة القليلة الماضية، هجمات على موانئ نفطية واقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية، ما أسفر عن توقف تصدير النفط الذي تستند عليه السلطات في صرف رواتب موظفيها.

ولم تقتصر هجمات الحوثيين على الموانئ النفطية، بل طالت أيضا المدنيين، إذ قامت الميليشيات، بإطلاق النار على تجمع من المواطنين في محافظة الحديدة الساحلية غربي البلاد، ما أدى إلى مقتل اثنين وإصابة3 آخرين، الثلاثاء، برصاص ميليشيا الحوثي.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة في اليمن معمر الإرياني في بيان صحفي: "ندين بأشد العبارات قيام عناصر ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، بإطلاق النار على عدد من المواطنين الذين تجمعوا سلميا في محاولة لمنع تلك العناصر من نهب أراضيهم ومزارعهم في مديرية باجل بمحافظة ‎الحديدة".

ولفت إلى أن "جريمة قتل ميليشيا الحوثي لمدنيين عزّل بدم بارد، تأتي بعد أسابيع من قيامها بالاعتداء على المواطنين ونهب أراضيهم ومزارعهم بالقوة في مديرية بيت الفقيه بمحافظة الحديدة، في امتداد لأعمال السلب والنهب التي تمارسها بحق أبناء تهامة".

وطالب الوزير المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والمبعوثين الأممي والأمريكي، بإدانة أعمال القتل الممنهج التي تقوم بها ميليشيا الحوثي بحق أبناء تهامة في الحديدة، وممارسة ضغط على قياداتها لوقف عمليات نهب أراضي وممتلكات المواطنين، والعمل على إدراجها ضمن قوائم الإرهاب.