الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لا وقت للانتقام.. ترامب يهاجم بايدن "المريض" ويمدح الذكيين بوتين وشي

  • مشاركة :
post-title
ترامب وبايدن

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

هاجم الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، منافسه الأبرز في الانتخابات الرئاسية المقبلة، في نوفمبر من العام الجاري، الرئيس جو بايدن، قائلًا إنه مريض ولا يستطيع الجمع بين جملتين، ويمثل أمريكا فيما يتعلق بالأسلحة النووية، مع الرئيسين الروسي فلايديمر بوتين والصيني شي جين بينج.

وقال ترامب، في لقاء مع قناة "فوكس نيوز"، الخميس، إن وسائل الإعلام لا تطيق سماعه عندما يقول عنهما "ذكيان"، لكنهما "ذكيان للغاية وماكران للغاية".

ولا تعد هذه المرة الأولى، التي يصف فيها ترامب بوتين بـ "الذكي"، إذ أثار الجدل في تعليقه على حرب أوكرانيا، عندما وصف بوتين بالذكي، فيما تهجم على قادة الدول الغربية وفي مقدمتهم بايدن واعتبرهم "أغبياء جدا"، إذ أرجع الهجوم الروسي لضعف بايدن، كما ذكر في وقت سابق أن علاقته جيدة مع بوتين وكان يمكن تجنب الحرب من الأساس إذا كان رئيسًا.

وقال ترامب إنه إذا تم انتخابه لولاية ثانية، سيخفف من "الفوضى"، التي جلبتها إدارة بايدن، من خلال تأمين الحدود الجنوبية وإعادة أمريكا لاستقلال الطاقة، وتعزيز الاقتصاد وتوسيع وتقوية الجيش.

المرشح الأوفر حظًا

ويعد ترامب المرشح الجمهوري الأوفر حظًا، لخوض انتخابات 2024، إذ يتقدم في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بفارق كبير، بدعم نسبة 50% أو أكثر في أحدث استطلاعات الرأي في ولاية أيوا.

وردًا على أسئلة من الناخبين في ولاية أيوا، قال ترامب إن بايدن جلب الفوضى للبلاد، متابعًا: "لديهم فوضى على الحدود، لديهم فوضى في الجيش".

وقال ترامب إنه على عكس إدارة بايدن، شهدت الولايات المتحدة في عهده أكبر تخفيضات ضريبية في التاريخ، وأكبر تخفيضات تنظيمية، مضيفًا أنه الرئيس الوحيد منذ 72 عامًا الذي لم يخض أي حروب.

ديكتاتور ليوم واحد

وأكد أن الديمقراطيين يقولون إن "ترامب" سيجلب الفوضى، لأنه ليس لديهم شيء آخر، وأنهم يتهمونه بأنه سيصبح ديكتاتورًا لأن رجلًا مثل بايدن لا يوجد ما يمكنه من الترشح، فقد انتهى".

وتطرق ترامب في حديثه، لأزمة الحدود، وقال إنه في السنة المالية 2023، واجه مسؤولو الحدود نحو 2.5 مليون مهاجر على الحدود الجنوبية، و600 ألف حالة هروب، و249 شخصًا على قائمة مراقبة الإرهاب، مؤكدًا أنه سيبدأ على الفور حال انتخابه في إنهاء كل سياسة الحدود المفتوحة لإدارة بايدن.

وأوضح أنه سيصبح ديكتاتورًا ليوم واحد، وسيقوم بأمرين، سيجعل الحدود مشددة للغاية، ولن يتمكن أحد من الدخول إلا بشكل قانوني، وسيقوم بـ "الحفر" مشيرًا إلى مقترحه المتضمن حفر خنادق على الحدود الجنوبية ووضع أفاعٍ وتماسيح داخلها قرب المناطق التي يعبر منها المهاجرون، وبعدها لن يصبح ديكتاتورًا.

وأكد أنه يخطط لاستدعاء قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة، للتخلص من جميع أعضاء العصابات أو تجار المخدرات أو أعضاء "الكارتل"، مؤكدًا أنه سينهي آفة أعنف العصابات الأجنبية غير القانونية للأبد.

وأكد ترامب أنه لن يكون لديه وقت للانتقام، وأنه سيعمل على جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى، مضيفًا: لن يكون هناك انتقام. سيكون هناك نجاح".

هجوم بايدن

وفي أول خطاب له في حملته الانتخابية، هاجم الرئيس جو بايدن، ترامب، ووصفه بأنه "مريض وخاسر"، بحسب صحيفة "الجارديان". 

وقال بايدن: "إن حملة دونالد ترامب تدور حوله، وليس حول أمريكا، إن حملة ترامب مهووسة بالماضي، وليس المستقبل، إنه على استعداد للتضحية بديمقراطيتنا، ووضع نفسه في السلطة. 

وأشار بايدن إلى الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ومضى قائلًا إن ترامب وأنصاره ما زالوا يتبنون "العنف السياسي"، مضيفًا أن "اعتداء ترامب على الديمقراطية ليس مجرد جزء من ماضيه، وهذا ما يعد به للمستقبل إذ إنه وعد بتصفية خصومه السياسيين بعد توليه السلطة".