الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مناظرة بين هايلي وديسانتس للفوز بترشيح الحزب الجمهوري

  • مشاركة :
post-title
نيكي هايلي وديسانتيس

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

واجهت المرشحة الجمهورية نيكي هايلي، اليوم الخميس، نظيرها رون ديسانتس، في خامس المناظرات الحزبية، والتي يغيب عنها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقال رامي جبر، مراسل "القاهرة الإخبارية" من العاصمة الأمريكية واشنطن، إن كلًا من "هايلي" و"ديسانتس" يتنافسان على المركز الثاني، لخوض السباق النهائي على بطاقة ترشح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية، ضد دونالد ترامب، والذي بدا الأوفر حظًا لنيل بطاقة الترشح الجمهورية.

وأوضح أن المناظرة شهدت تلاسنًا بين المرشحين، كما اتهم "ديسانتس" "هايلي" بعدم أهليتها لقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، خاصةً في ظل الملفات السياسية الشائكة التي تنخرط بها واشنطن.

ولفت إلى اقتناع "ديسانتس" بأن انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، سيورط الولايات المتحدة الأمريكية في حرب عالمية، وهو ما يتنافى مع سياسات "هايلي"، والتي تعتبر أوكرانيا جزءًا من الأمن القومي الأمريكي.

وأضاف أنه في حال صدور حكم قضائي يمنع ترامب من الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فإن ذلك سيعني العودة إلى نتائج الانتخابات الحزبية، ليكون صاحب المركز الثاني هو مرشح الحزب الجمهوري في الاستحقاق الرئاسي.

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة، من إعلان حاكم ولاية نيوجيرسي السابق والمرشح الجمهوري كريس كريستي، انسحابه رسميًا من الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024.