الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير التعدين الغاني: دولتنا رائدة في إنتاج الذهب.. ونسعى لاستغلال "الليثيوم"

  • مشاركة :
post-title
وزير التعدين الغاني خلال حواره مع قناة "القاهرة الإخبارية"

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال صامويل جينابور، وزير التعدين الغاني، اليوم الأربعاء، إن معدن الليثيوم مهم حول العالم، ويعد معدن المستقبل بسبب التحول في الطاقة، والدور الذي سيلعبه، لافتًا إلى أن بلاده استكشفت كميات تجارية منه، ووضعت برامج وسياسات ستضمن استغلال هذه الموارد بطريقة استراتيجية ستفيد الشعب الغاني.

وأضاف "جينابور"، لـ"القاهرة الإخبارية"، أن الرئيس الغاني يتخذ موقفًا استراتيجيًا لإدارة هذه الموارد، وتم خلق معادلة ستستغل الهيكل المعماري الغاني وتصدير معادن ومواد الخام، كما عقدت البلاد اتفاقية مع شركة أسترالية لاستغلال الليثيوم، والتي ستمرر هذه السياسة زيادة القيمة المحلية والمشاركة المحلية من الشعب الغاني، وضمان أن يكون لدى البلاد نظام معزز حتى تعود هذه المعادن بالفائدة على الشعب الغاني.

وأشار وزير التعدين الغاني، إلى أن هذه السياسة هدفها استغلال المعادن الخضراء، والتي ستضمن لأقصى درجة ألا يكون هناك موقف تصدر فيه المعادن الخضراء خارج الدولة، وهذا ما تفعله غانا في هذه العملية، فهناك بعض البنود في هذه الاتفاقية تصر على أن يكون هناك معمل كيميائي بجانب عمليات التعدين، وستضاف لها القيمة في غانا.

وأوضح أن غانا تعد أكبر منتج للذهب في إفريقيا والسادسة عالميًا، فهي رائدة في القارة السمراء لتصنيع الذهب، إذ تم إنتاج في 2022 نحو 4.7 مليون من أوعية الذهب، وبالتالي هي رائدة وتتخطى جنوب إفريقيا.