الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المجموعة السادسة| المغرب تتسلح بـ"إنجاز المونديال" وسط ثلاثي يحلم بالمفاجأة

  • مشاركة :
post-title
مباراة المغرب والكونغو الديمقراطية- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أسماء طلعت

يستعد 24 منتخبًا لخوض رحلة البحث عن لقب كأس الأمم الإفريقية "الكان"، التي تستضيفها ساحل العاج ابتدأ من السبت 13 يناير وحتى 11 فبراير المقبل.

وقبل انطلاق البطولة.. نستعرض في هذا التقرير أبرز الأرقام الخاصة بالمجموعة السادسة في بطولة الأمم الإفريقية، التي تضم منتخبات المغرب والكونغو الديمقراطية وتنزانيا وزامبيا.

المغرب

توّج منتخب "أسود الأطلس" بلقب كأس الأمم الإفريقية مرة وحيدة عندما احتل صدارة المجموعة عام 1976، إذ كان يشارك في هذه النسخة 8 منتخبات، ويتم تحديد البطل عن طريق احتلاله للمركز الأول، فيما حلَّ وصيفًا عام 2004.

وتسجل المغرب مشاركتها الـ19 في كأس الأمم الإفريقية، ويتحفز "أسود الأطلس" بإنجازهم في مونديال قطر 2022، ويأملون في اقتناص النجمة الثانية وفك عقدتهم في البطولة التي استمرت 48 عامًا.

ويعتبر المغرب الأعلى من ناحية القيمة التسويقية في المجموعة السادسة بشكل خاص وفي البطولة بشكل عام، إذ بلغت قيمته 347.40 مليون يورو.

ويعتمد وليد الركراكي، المدير الفني للمغرب، على نجوم متألقة في الدوريات المختلفة، إذ شهدت قائمة المغرب وجود 25 لاعبًا محترفًا، أبرزهم أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان، وياسين بونو حارس مرمى الهلال، وسفيان مرابط خط وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي، ونصير مزراوي لاعب بايرن ميونخ الألماني.

الكونغو الديمقراطية

أما منتخب "الفهود" فيسجل مشاركته الـ20 في نهائيات كأس الأمم الإفريقية، واعتلى الكونغو منصة التتويج في نسختي "1968 و1974"، ويبحث بقيادة الفرنسي المدرب سيباستيان ديسيابر عن اللقب الثالث الذي غاب عنه 50 عامًا ليكون مفاجأة البطولة.

ويحتل منتخب الكونغو الديمقراطية الترتيب الثاني من حيث القيمة التسويقية في مجموعته، وتبلغ قيمته 110.05 مليون يورو.

ويدخل "ديسابر" هذه البطولة ويعوّل على اللاعبين المحترفين إذ شهدت القائمة وجود 25 لاعبًا محترفًا، في المقابل يوجد لاعب محلي وحيد وهو باجيو سيادي نجوسيا حارس مرمى مازيمبي.

وتشهد جميع خطوط اللعب لـ"الفهود" وجود أسماء قوية، أبرزها شانسيل مبيمبا لاعب مرسيليا الفرنسي وقائد المنتخب، يوان ويسا مهاجم بريتفورد الإنجليزي، ديميتري بيرتود حارس مرمى مونبلييه الفرنسي، وإيدو كايمبي خط وسط واتفورد الإنجليزي، سيلاس وامانجيتوكا مهاجم شتوتجارت الألماني.

تنزانيا

تعتبر هذه المشاركة الـ3 لمنتخب تنزانيا في كأس الأمم الإفريقية، إذ سجّل حضوره لأول مرة في عام 1980، فيما كانت آخر مشاركته في 2019 وودّع من دور المجموعات دون رصيد من النقاط.

وتعتبر الكونغو الديمقراطية ثالث أعلى منتخب من ناحية القيمة التسويقية في المجموعة وتبلغ قيمته 60.83 مليون يورو.

ويقود "نجوم الطوائف" المدرب الجزائري عادل عمروش، الذي وازن في قائمته بين خبرات اللاعب المحلي والمحترف، إذ شهدت قائمة تنزانيا الحضور الأكبر للمحليين في المجموعة السادسة بوجود 12 لاعبًا جاء أغلبهم من فريق يانج أفريكانز.

ويعد أبرز اللاعبين في قائمة تنزانيا، إيشي مانولا حارس مرمى فريق سيمبا، نوفاتوس ميروشي مدافع شاختار دونيستك الأوكراني، علي ساماتا مهاجم فريق باوك اليوناني، وحميد ماو خط وسط غزل المحلة المصري.

زامبيا

تسجل "الرصاصات النحاسية" مشاركتها الـ18 في أمم إفريقيا، ونجحت زامبيا في التتويج باللقب مرة وحيدة في عام 2012 عندما فازت على ساحل العاج في المباراة النهائية بركلات الجزاء بنتيجة 8-7، كما سجلت حضورًا قويًا في نسخ "1982، 1990، 1996" واحتلت المركز الثالث في البطولة.

ويتزيل منتخب زامبيا مجموعته من ناحية القيمة التسويقية، إذ تبلغ قيمته 34.05 مليون يورو.

وتعتبر قائمة "الرصاصات النحاسية" ثاني أكثر قائمة شهدت حضور اللاعب المحلي في المجموعة السادسة.

وجاء أبرز اللاعبين في قائمة زامبيا كالتالي، فاشيو ساكالا مهاجم الفيحاء السعودي، باتسون داكا لاعب ليستر سيتي الإنجليزي، وتاندي موابي مدافع مازيمبي الكونغولي، ولاميك باندا مهاجم ليتشي الإيطالي، وإدوارد شيلوفيا خط وسط نادي هاكن السويدي.

وسوم :