الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المجموعة الخامسة| 4 منتخبات تطمح لـ"إنجاز قاري" بخبرة مدربيها

  • مشاركة :
post-title
كأس الأمم الإفريقية

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

أوقعت قرعة كأس الأمم الإفريقية 2023 منتخب تونس في المجموعة الخامسة التي تضم مالي وناميبيا وجنوب إفريقيا، لذا جاءت كل التوقعات أن تلك المجموعة ستشهد منافسة كبيرة بين منتخباتها للتأهل.

تضم منتخبات المجموعة الخامسة أيضًا العديد من المدربين المخضرمين أحدهم توّج ببطولة من قبل وهو هوجو بروس، مدرب جنوب إفريقيا الحالي، الذي فاز ببطولة مع منتخب الكاميرون في 2017، أما عن مدربي المجموعة الخامسة وأبرز المحطات في حياتهم فهي كالآتي:

جلال القادري

المدير الفني لمنتخب تونس، في 23 يناير 2022 كان القادري مدربًا مساعدًا ثم قاد مباراة تونس ونيجيريا في كأس الأمم الإفريقية بدور الـ16 حينما كان المدير الفني منذر الكبير يعاني الإصابة بفيروس كورونا، وانتهت المباراة بفوز "نسور قرطاج" بهدف نظيف، ثم بعد ذلك قاد تونس لمواجهة بوركينا فاسو قبل أن يودّع "نسور قرطاج" البطولة بعد الخسارة بهدف نظيف.

وقاد المنتخب للتأهل لكأس العالم 2022 بمعاونة علي بومنيجل وسليم بن عاشور، وفي قطر قدّم القادري مع "النسور" أداء طيبًا وكان قريبًا من التأهل للدور التالي بعد ما تعادل مع الدنمارك وخسر بصعوبة أمام أستراليا، قبل أن يفجر مفاجأته الكبيرة بالفوز على فرنسا.

وفي التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية قدّم منتخب تونس مستوى جيد وتصدر مجموعته برصيد 13 نقطة، وتأهل إلى النهائيات.

إريك تشيل

المدير الفني لمنتخب مالي، عمل في مايو 2021 مدربًا لنادي بولوني الفرنسي، ولا يمتلك سيرة ذاتية قوية.

لكنه تولى تدريب منتخب مالي في مايو 2022، وحقق الفوز في 9 مباريات من أصل 12 لقاء وقدّم مستويات طيبة.

وفي التصفيات كأس الأمم الإفريقية قاد تشيل منتخب مالي لاحتلال المركز الأول في المجموعة السابعة برصيد 15 نقطة، متفوقًا على جامبيا بالمركز الثاني بفارق خمس نقاط.

كولين بنجامين

تم تعيينه مدربًا لمنتخب ناميبيا في يونيو 2022 خلفًا لبوبي ساماريا، بدأت ناميبيا مشوارها في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023 بالتعادل 1-1 مع بوروندي في جوهانسبرج في وقت سابق من يونيو 2022.

بدأ المدرب الوطني لناميبيا، كمساعد مدرب في 2018، ثم درّب بعد ذلك الفريق الأساسي، وبحسب موقع "ترانسفير ماركت" قاد ناميبيا في ست مباريات وفاز في مباراتين وتعادل في لقاءين وخسر مباراتين.

هوجو بروس

مدرب منتخب جنوب إفريقيا، بدأ مسيرته المهنية في كلوب بروج البلجيكي، وفاز ببطولتين مع النادي بالدوري وثلاث بطولات، ومن عام 2002 حتى عام 2005 درب أندرلخت، ثم درب جينك في عام 2007. في 15 ديسمبر 2008، أصبح بروس مدربًا للفريق اليوناني، بانسيريكوس، ولأول مرة في حياته المهنية، درب خارج وطنه.

وأصبح مدربًا جديدًا لطرابزون سبور في 22 يونيو 2009 وتم تسريحه في 22 نوفمبر 2009، درب بعد ذلك منتخب الكاميرون في 2017 وقادهم للتتويج ببطولة كأس الأمم الإفريقية على حساب مصر، ثم رحل في 2018، قبل أن يعود للتدريب من بوابة منتخب جنوب إفريقيا.