الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المجموعة الرابعة| الجزائر الأكثر تتويجا.. وثلاثي يطمح للقب الأول

  • مشاركة :
post-title
منتخب الجزائر

القاهرة الإخبارية - مجدي عبد الله

تستعد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية بكوت ديفوار 2023، بقوة خلال الفترة الحالية، قبل انطلاق منافسات المسابقة، في 13 يناير المقبل، وتنتهي 11 فبراير 2024.

ويشارك في البطولة 24 منتخبًا، بحيث تتكون من ست مجموعات، كل مجموعة تتكون من 4 فرق.

وقبل انطلاق نهائيات كأس الأمم الإفريقية، يستعرض موقع "القاهرة الإخبارية"، أبرز إحصائيات كل منتخب قبل انطلاق "الكان"، وبالنظر إلى المجموعة الرابعة المكونة من الجزائر وأنجولا وموريتانيا وبوركينا فاسو، نجد الآتي:

الجزائر

يُعد منتخب الجزائر أحد أبرز المنتخبات المرشحة للتتويج ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 بكوت ديفوار؛ بسبب كثرة نجومه سواء المحترفين في أوروبا أو على المستوى المحلي.

يمتلك منتخب الجزائر 21 لاعبًا محترفًا من قائمته المكونة من 25 لاعبًا، بينما يوجد 4 لاعبين فقط من الدوري المحلي، وهم الحارس الخبير رايس مبولحي، حارس شباب بلوزداد، وأسامة بن بوط، حارس اتحاد العاصمة، وزين الدين بلعيد لاعب اتحاد العاصمة، وأخيرًا، يوسف البلايلي لاعب مولودية الجزائر.

ويعوّل المدرب بلماضي على العديد من اللاعبين أبرزهم آيت نوري (وولفرهامبتون الإنجليزي)، رامي بن سبعيني (بوروسيا دورتموند)، وياسر لعروسي (شيفيلد يونايتد الإنجليزي)، وإسماعيل بن ناصر (إي سي ميلان الإيطالي)، وفارس شعيبي (آينتراخت فرانكفورت الألماني) إضافة إلى رياض محرز (أهلي جدة السعودي) وآدم وناس (ليل الفرنسي)، وأخيرًا أمين عمورة (سانت جيلواز البلجيكي).

ويضم منتخب "ثعالب الصحراء" أسماء قوية في جميع خطوط اللعب، ما يجعله منتخبًا قويًا للغاية في البطولة.

توّج منتخب الجزائر مرتين باللقب من قبل، عامي 1990، 2019، فيما حصل على مركز الوصيف في نسخة واحدة كانت عام 1980، بالإضافة إلى حصوله على مرتين للمركزين الثالث والرابع أعوام 1984، 1988، 1982، 2010 على الترتيب.

وتبلغ القيمة التسويقية لمنتخب الجزائر نحو 216.85 مليون يورو، وفقًا لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

بوركينا فاسو

قرر الفرنسي هوبيرت فيلود، المدير الفني لمنتخب بوركينا فاسو، استدعاء 27 لاعبًا في قائمة المنتخب المشاركة في البطولة، جميعهم محترفون في الدوريات الأخرى، ولا يوجد لاعب من الدوري المحلي.

يُعد أبرز لاعبي "الخيول"، الذين يعوّل عليهم المدرب الفرنسي، هم برتراند تراوري (أستون فيلا الإنجليزي)، ودانجو واتارا (بورنموث الإنجليزي)، وعيسى كابوري (مدافع لوتون تاون الإنجليزي)، وأداما ناجالو (مدافع نوردشيلاند الدنماركي)، إضافة إلى إدموند تابسوبا (باير ليفركوزن الألماني) وأخيرًا إسماعيلا ويدراوجو (باوك اليوناني).

يعاني فريق منتخب بوركينا فاسو من ضعف على مستوى خط الوسط، إذ لا يوجد لاعبون أقوياء على المستوى الفني، سوى لاعبين هما بلاتي توريه (بيراميدز المصري) وإسملاعيلا ويدراوجو.

بينما يضم لاعبين جيدين على مستوى الخطين الخلفي والهجومي.

لم ينل منتخب "الخيول" شرف التتويج ببطولة كأس الأمم الإفريقية من قبل، إذ حصل على المركز الثاني في مرة واحدة عام 2013، والمركز الثالث في مناسبة أخرى عام 2017، وأخيرًا حصوله على المركز الرابع في مرتين عامي 1998، 2021.

وتبلغ القيمة التسويقية لمنتخب بوركينا فاسو، نحو 99 مليون يورو، وفقًا لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

موريتانيا

قرر أمير عبدو، المدير الفني لمنتخب موريتانيا، استدعاء 27 لاعبًا في القائمة المشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية، منهم 20 لاعبًا محترفًا، بينما يوجد 7 لاعبين آخرين في الدوري المحلي، أبرزهم من نادي "نواذيبو الموريتاني"، المنافس في دوري أبطال إفريقيا لهذه النسخة.

معظم لاعبي منتخب موريتانيا المحترفين لم يوجدوا حاليًا في فرق قوية في أوروبا، يأتي أبرزهم المهاجم أبو بكر كامارا المحترف في صفوف الجزيرة الإماراتي، بينما يوجد أيضًا سليمان دوكارا، الذي سبق له اللعب في الدوري الإنجليزي عبر بوابة ليدز يونايتد، بينما يلعب حاليًا في ليفادياكوس اليوناني.

تبلغ قيمة منتخب موريتانيا التسويقية نحو 12.8 مليون يورو، وفقًا لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

لم يسبق لمنتخب موريتانيا الوجود في المربع الذهبي ببطولة كأس الأمم الإفريقية، في أي نسخة، ويحلم بتحقيق حلمه في هذه النسخة.

أنجولا

قرر البرتغالي بيدرو سواريس، المدير الفني لمنتخب أنجولا "الغزلان السوداء" اصطحاب 23 لاعبًا معه في القائمة النهائية المشاركة في بطولة أمم إفريقيا، منهم 18 لاعبًا محترفًا، فيما يوجد 5 لاعبين فقط من الدوري المحلي.

ومن أبرز لاعبي المنتخب الأنجولي كل من، مبالا نزولا (مهاجم فيورنتينا الإيطالي)، وزيتو لوفومبو (مهاجم كالياري الإيطالي)، إضافة إلى مابولولو (مهاجم الاتحاد السكندري المصري وهداف الدوري للموسم الماضي).

لم يسبق لمنتخب أنجولا الوجود في المربع الذهبي أيضًا في مشاركاته السابقة، وكانت أبرز إنجازاته هي الوصول لدور ربع النهائي في نسختي 2008، 2010.

تبلغ القيمة التسويقية لمنتخب أنجولا نحو 28.73 مليون يورو، وفقًا لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي.