الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سينكوت أسطورة الكاميرون: لدي ذكريات مؤلمة أمام مصر.. وصلاح "حديدي"

  • مشاركة :
post-title
إسحاق سينكوت

القاهرة الإخبارية - مجدي عبد الله

تاريخ سطره جيل رائع من منتخب الكاميرون، في بطولة كأس الأمم الإفريقية نسخة 1984، عندما فاز باللقب للمرة الأولى في تاريخه وفي رابع مشاركاته بالبطولة.

ويستعد منتخب الكاميرون للمشاركة الـ21 في تاريخه من بطولة كأس أمم إفريقيا، التي ستقام في ساحل العاج خلال الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير المقبل.

كان اللاعب إسحاق سينكوت، أحد نجوم جيل 1984، الذي كتبه اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ دولة الكاميرون، بعدما توّج باللقب في هذه النسخة، ووصوله إلى النهائي في النسخة التي تليها.

وتواصل موقع "القاهرة الإخبارية" مع إسحاق سينكوت، لاعب منتخب الكاميرون السابق، للحديث معه عن ذكرياته مع أمم إفريقيا، وتوقعاته بشأن بطل نسخة "كوت ديفوار"، وذلك من خلال السطور التالية:

نص الحوار:

في البداية.. حدثنا عن ذكرياتك مع بطولة كأس الأمم الإفريقية؟

فيما يتعلق بالذكريات التي أحتفظ بها من كأس الأمم الإفريقية، أعترف بأن نسخة 84 بساحل العاج كانت ذكرى عظيمة جدًا بالنسبة لي؛ لأنني دخلت تاريخ كرة القدم الكاميرونية بعد التتويج بالبطولة مع زملائي، أنا سعيد جدًا بهذه البطولة؛ لأنها الأولى في تاريخ بلدي وساهمت في تحقيقها، لكنني أمتلك للأسف ذكرى مؤلمة أخرى وهي خسارتنا في النهائي أمام مصر في نسخة 86. 

ما رأيك في مجموعة منتخب الكاميرون في أمم إفريقيا 2024؟

المجموعة ليست سهلة، على منتخب الكاميرون أن يكون حذرًا، وأيضًا هناك منافس قوي وهو السنغال، لذلك ليس لدينا خيار سوى التركيز من أجل تحقيق الفوز.

كيف ترى حظوظ منتخب الكاميرون للفوز بالبطولة؟

منتخب الكاميرون هو ثاني منتخب تحقيقًا للقب بعد مصر، غالبًا ما يصل إلى النهائي في البطولة، وأعتقد في هذه النسخة أرى أن الأسود قادرون على الوصول لهذا الدور والتتويج باللقب.

مَن برأيك المرشح الأكبر للفوز بلقب أمم إفريقيا؟

بالتأكيد عندما ننظر إلى ذلك، نرشح بشكل تلقائي منتخب مصر، هو الفريق الأفضل في تاريخ المسابقة، ولديه الفرصة في أي نسخة في الفوز بالبطولة.

ما رأيك في أداء محمد صلاح.. وهل تعتقد أنه قادر على قيادة منتخب مصر للفوز باللقب؟

بالتأكيد بالنظر إلى أدائه الرائع، أعتقد أنه قادر على إعادة الكأس لمنتخب مصر مرة أخرى، محمد صلاح "حديدي" مع فريقه ليفربول، لكن عندما ننظر إلى الشكل الجماعي، فلا يوجد لاعب يستطيع بمفرده أن يقود فريق للفوز في كل المباريات، لا بد أن يستغل زملاءه صفاته ويبذلون نفس الجهد في الملعب لتحقيق ذلك.

محمد صلاح
كيف ترى الانتقادات الموجهة لأندريا أونانا بعد تأخر انضمامه للكاميرون؟

بالنسبة لي، ليس لدي أي انتقاد شخصيًا لحارس المرمى العظيم أونانا، المنتخب محظوظ بوجود حارس رائع مثله، إنه لاعب محترف وهو في وضع أفضل لمعرفة ما يفعله في مسيرته، أعتقد أنه ناضج بما فيه الكفاية، ليس لدي أي انتقادات، تأخر انضمامه؟ هذا وارد وإذا لم يكن موجودًا في قائمة الاثنين بالنسبة لي، فهذه ليست مشكلة، لا يمكن أن يكون هناك انتقادات وأن تمتلك حارسًا رائعًا يقف خلف فريق جيد، أتمنى له التوفيق دائمًا.

ما المنتخبات الأربعة التي تعتقد أنها ستصل إلى الدور نصف النهائي؟

كل المنتخبات لديها الفرصة للوصول لهذا الدور، لكن بالنسبة لي أرى أن الكاميرون قادر على بلوغ المربع الذهبي، بالإضافة إلى جنوب إفريقيا أو مصر أو غانا أو نيجيريا، كلها فرق ذات طابع أوروبي، فهذه الفرق يمكنها في أي وقت تقديم شيء جيد، لكننا سنفعل ذلك وسنتأهل لهذا الدور بالدم والروح والمخاطرة الكبيرة.

أخيرًا.. مَن هم اللاعبون الذين تتوقع تألقهم خلال الـ"كان"؟

لا أتابع كل المنتخبات بشكل جيد لكي أستطيع الإجابة على هذا السؤال، لكننا سنرى مسرحًا جديدًا وسنكتشف لاعبًا سيؤكد الجميع على دوره المهم مع منتخب بلاده.