الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مرصد لحقوق الإنسان: الاحتلال دمر نحو 70% من البنية التحتية في غزة

  • مشاركة :
post-title
رامي عبده رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان

القاهرة الإخبارية - طه العومي

أكد رامي عبده، رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أن الاحتلال الإسرائيلي دمر خلال عدوانه المتواصل على قطاع غزة نحو 70% من منشآت البنية التحتية.

وقال "عبده"، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة الإخبارية"، إن أكثر من 90 ألف فلسطيني باتوا في عداد الشهداء أو المفقودين أو الجرحى أو الذين أصيبوا بإعاقات دائمة، لافتًا إلى أن إحصائياته الأولية تفيد باستشهاد أكثر من 30 ألف فلسطيني حتى مساء أمس منهم 12040 طفلاً و6103 نساء، فيما أصيب 58960 بجروح مختلفة، بينهم المئات في حالة خطيرة.

وأضاف: "نحو مليوني فلسطيني نزحوا من منازلهم ومناطق سكنهم في القطاع دون توفر ملجأ آمن لهم، في وقت دمر القصف الإسرائيلي المستمر 67946 وحدة سكنية بشكل كلي و179750 وحدة سكنية بشكل جزئي".

وأوضح، رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أن كيان الاحتلال تعمد تدمير وإلحاق أضرار جسيمة بمرافق البنية التحتية في قطاع غزة، إذ قصف 318 مدرسة و1612 منشأة صناعية و169 مرفقًا صحيًا، بينها 23 مستشفى و57 عيادة و89 سيارة إسعاف و201 مسجد و3 كنائس، إضافة إلى 169 من المقار الصحفية والإعلامية.

وأكد "عبده" أن الاحتلال يصر على تصعيد عدوانه ضد الفلسطينيين وتوسيع رقعته الجغرافية لتطول جميع مناطق القطاع، بهدف تهجير سكانه، منتهكًا بذلك قواعد القانون الدولي والإنساني.

وجدد رئيس المرصد الأورومتوسطي مطالبته المجتمع الدولي بالتحقيق في الانتهاكات الموثقة منذ بدء "إسرائيل" عدوانها على قطاع غزة، والعمل على إنهاء حالة الحصانة والإفلات من العقاب التي يتمتع بها كيان الاحتلال، بمن في ذلك المسؤولون عن الانتهاكات الجسيمة ومنفذوها، وتقديمهم إلى العدالة ومحاسبتهم.

وقال إن دعوى جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية شاملة، وتغطي كل جرائم الاحتلال في قطاع غزة.