الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"دورة استثنائية".. تفاصيل انطلاق النسخة الـ 14 من مهرجان المسرح العربي

  • مشاركة :
post-title
المؤتمر الصحفي لمهرجان المسرح العربي ببغداد

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن وزير الثقافة العراقي أحمد فكاك البدراني، اليوم الخميس، استعداد العراق لاستضافة فعاليات النسخة الـ 14 لمهرجان المسرح العربي، المزمع إقامته في الفترة من من 10 إلى 18 يناير الجاري، إذ قال إن العراق أصبح حاضنًا للنشاطات الثقافية.

وأضاف في كلمة له خلال المؤتمر التحضيري لعقد مهرجان المسرح العربي، أن العاصمة بغداد ستحتضن الدورة 14 لمهرجان المسرح العربي الذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح منذ 14 عامًا، مشيرًا إلى أن العراق مستعد لاستقبال هذا المهرجان، وكذلك المهرجانات الأخرى سواء كانت مسرحية أو سينمائية أو ثقافية أو شعرية.

وتابع: "مهرجان المسرح العربي سيقدم 21 عرضًا مسرحيًا، إذ سيشارك العراق بـ3 عروض مسرحية، ضمن المسابقة المعلنة بالمهرجان، فضلاً عن مشاركة جميع الدول العربية في الأعمال المسرحية".

وأوضح أن العراق حقق نجاحًا كبيرًا عندما استقبل بطولة "خليجي 25" في محافظة البصرة قبل عام تقريبًا، ثم جاء مهرجان الربيع في مدينة الموصل ليكون ظاهرة ثقافية كبرى، وهذا دليل على أن بغداد عادت وبقوة إلى الحضن العربي".

ولفت إلى أن الاستقرار الكبير الذي شهدته جميع المحافظات العراقية إبان حكومة محمد شياع السوداني، انعكس بشكل واضح على المشهد العراقي الذي شهد حركة البناء والإعمار والخدمات بشكل كامل.

فيما أوضح الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله، أن "‏العراق يقترب من افتتاح مهرجان المسرح العربي بدورته الرابعة عشر في بغداد، حيث توفرت له كل الإمكانيات من أجل أن تكون دورة متميزة، ستكون الأضخم بين دورات مهرجان المسرح العربي، حيث ستستمر لمدة تسعة أيام، كما ستتضمن نشاطات حديثة تنطلق من العاشرة صباحًا إلى الثانية عشرة ليلاً".

وأكد أن المهرجان سيشهد العديد من الفعاليات، سواء العروض المسرحية أو المؤتمر الفكري الكبير الذي سيشارك به 136 شخصًا من نقاد ومسرحيين عرب، بالإضافة إلى مشاركة 600 مسرحي عراقي وعربي".

‏بدوره، أشار نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي العبودي، إلى أن "المهرجان سيقام بالتعاون المشترك مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح ونقابة الفنانين العراقيين، مؤكدا أنه للمرة الأولى يفتح باب التعاون على مصراعيه بين النقابة والوزارة بكل دوائرها".