الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

للمرة الثانية.. "زيلينسكي" يلغي زيارته إلى دولة الاحتلال

  • مشاركة :
post-title
زيلينسكي ونتنياهو

القاهرة الإخبارية - عبدالله عسكر

قال دبلوماسيون أوكرانيون وإسرائيليون إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ألغى زيارته التي كانت مقررة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، لانشغاله بالحرب في بلاده، موضحين أن الحرب في غزة تصرف الانتباه الدولي عن أوكرانيا ويجعل من الصعب عليهم الحصول على المساعدات.

وأكد دبلوماسيون أوكرانيون وإسرائيليون، أن زيارة التضامن المقررة لـ"زيلينسكي" إلى إسرائيل ألغيت لأنه منشغل للغاية بما يحدث في أوكرانيا، خاصة في ظل التصعيد الأمني من روسيا، علاوة على ذلك، فإن زيارات التضامن التي قام بها القادة الأجانب إلى إسرائيل قد انتهت تقريبًا، وليس هناك سبب حقيقي للقيام بها هذه الأيام، وفق صحيفة "يديعوت أحرنوت".

وذكرت الصحيفة العبرية، أن الأوكرانيين أدركوا أنهم يحظون باهتمام دولي أقل بسبب الحرب في غزة، وأن الأمريكيين يجدون صعوبة في تزويدهم بجانب إسرائيل بالأسلحة الكافية، وقد صرّح زيلينسكي نفسه علنًا بأن الحرب في غزة تجعل من الصعب عليهم تلقي المساعدات.

وقال دبلوماسي أوكراني كبير، وفق "يديعوت أحرنوت"، "إن عدم زيارة زيلينسكي إلى إسرائيل أمر مؤسف للغاية، حيث كانت هناك محاولتان لتضامن زيلينسكي مع إسرائيل، واحدة مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ولم يحدث ذلك لأن نتنياهو قال إن هذا ليس الوقت المناسب، والمرة الثانية كانت بعد تسريب الزيارة لوسائل الإعلام قبل وصوله بيومين، واضطرت أوكرانيا إلى إلغائها، بسبب وصف الزيارة بأنها "عار كبير لوجود تصعيد في أوكرانيا وأن الأنسب للأصدقاء في إسرائيل أن يزوروا كييف كنوع من التضامن".

في 11 أكتوبر الماضي، في افتتاح مؤتمر الناتو، دعا زيلينسكي زعماء العالم لزيارة إسرائيل في أقرب وقت ممكن، كما فعل كثيرون خلال الحرب في أوكرانيا العام الماضي،وشدد على أن الأوكرانيين يفهمون حجم المأساة وقارن بوتين ببوتين بحماس".

وسوم :سياسة