الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تهديد للديمقراطية... طعن زعيم المعارضة يثير القلق في كوريا الجنوبية

  • مشاركة :
post-title
زعيم أحد أحزاب المعارضة خلال تعرضه لحادث الطعن

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

حالة من التخبط السياسي تشهدها الأحزاب المعارضة في كوريا الجنوبية، في أعقاب هجوم بسكين أصاب، لي جيه-ميونج، زعيم الحزب الديمقراطي المعارض الرئيسي في البلاد، صباح يوم الثلاثاء، لكنه بقي حيًا، فبينما سارع أعضاء الحزب لإدانة الهجوم بوصفه تهديدًا للديمقراطية، وجه أحد قادة المعارضة بالتوقف عن التقييم السياسي للحادث، وسط قلق رئيس البلاد.

طعن لي

وبينما كان يُجري، زعيم الحزب الديمقراطي المعارض الرئيسي في كوريا الجنوبية، لي جيه-ميونج، زيارة إلى مدينة بوسان الساحلية الجنوبية الشرقية، تعرض للطعن بالسكين.

والحادث وقع، أثناء عقد "لي" مؤتمرًا صحفيًا، في أعقاب تفقده موقع مطار جاديوكدو الجديد في المدينة، حين اقترب منه شخص مجهول، طالبًا توقيعه، ثم باغته بالسكين مُسددًا له طعنة في الجانب الأيسر من رقبته.

وأظهرت لقطات مصورة على الهواء مباشرة، حيث المؤتمر الصحفي، رجلًا يتقدم الحشد، ومن ثم قفز فجأة على "لي" وضربه في رقبته، وطرحه أرضًا، بحسب ما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وتداولت وسائل الإعلام صورًا لزعيم المعارضة في كوريا الجنوبية، وهو ملقى على الأرض وعيناه مغمضتان ومنديل مضغوط على رقبته.

وفي أعقاب نقله جوًا لمستشفى جامعة سول الوطنية بالعاصمة سول؛ لإجراء عملية جراحية، قال متحدث باسم الحزب الديمقراطي إن "لي" أُصيب بتمزق يبلغ سنتيمترًا ونصف في رقبته، ومن المُحتمل أن يُعاني من ضرر في "الوريد الوداجي".

الشرطة تحقق

وأكدت الشرطة أن الجاني تم إلقاء القبض عليه في مكان الحادث، لكنه التزم الصمت فيما يتعلق بهويته ودوافعه، بحسب ما أفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

والمهاجم لم يستطع الهرب، وبمجرد تنفيذه الهجوم صارعه عدة أشخاص وقيدوه على الأرض، بحسب "سي إن إن".

من جانبه، أعلن مفوض الشرطة يون هي-كيون، أن فريقًا خاصًا في بوسان شرع في إجراء تحقيق شامل وسريع في الحادث، وفق بيان نقلته "يونهاب".

تهديد للديمقراطية

وأدان الحزب الديمقراطي الذي يرأسه "لي" الاعتداء على زعيمه، ووصفه بأنه عمل إرهابي وتهديد للديمقراطية.

لكن زعيم كتلة الحزب الديمقراطي هونج هونج إيك بي، دعا أعضاءه إلى التزام الهدوء والتوقف عن تقديم تفسيرات سياسية للحادث.

الرئيس قلِق

وأعرب الرئيس الكوري الجنوبي، يون سيوك -يول، عن قلقه العميق إزاء سلامة زعيم الحزب الديمقراطي المعارض الرئيسي، وشدد على أنه لا ينبغي التسامح مع مثل هذا العنف تحت أي ظرف، بحسب ما أفاد بيان أورده المُتحدث باسم المكتب الرئاسي كيم سو كيونج، الثلاثاء، نقلته "يونهاب".

ووجه الرئيس الكوري الجنوبي الشرطة والسُلطات المعنية في البلاد بالوقوف بسرعة على حقيقة الاعتداء، وبذل كل جهد لتوفير العلاج إلى "لي".