الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جودة الكاميرات ضعيفة.. كوريا الجنوبية تشكك في حصول "كيم" على صور لقواعد أمريكية

  • مشاركة :
post-title
الزعيم الكوري الشمالي - كيم جونج أون

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

بعد يوم واحد فقط من لقاء رئيس أركان البحرية الكورية الجنوبية، مع نظيرته الأمريكية، على متن حاملة طائرات في ميناء بوسان الكوري، خرج الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون زاعمًا أنه التقط صورًا لحاملة الطائرات التي تم عليها اللقاء، كما قالت بيونج يانج إنه شاهد صورًا لأهداف عسكرية وصناعية في كوريا الجنوبية التقطها القمر الاصطناعي، السبت.

قوبلت تصريحات كوريا الشمالية بتساؤلات وشكوك حول صحتها، فلم تظهر أي صور حتى الآن من تلك التي ادعت بيونج يانج التقاطها، على الرغم من دأب كيم جونج أون نشر الصور التي تلتقط في المرات الماضية.

الجودة ضعيفة

كانت الصور السابقة التي أصدرتها كوريا الشمالية ومكونات الأقمار الصناعية التي استعادتها القوات الكورية الجنوبية والأمريكية من حطام المحاولات الفاشلة ضعيفة الجودة.

ويتوجب على القمر الاصطناعي أن يتمتع بكاميرا تبلغ دقتها التقديرية نحو ثلاثة أمتار، لكن ما كشفه حطام القمر الكوري الشمالي الذي سقط في المياه الإقليمية لليابان، أن قدرته تبلغ مترًا أو أقل، الأمر الذي يفسر الجودة الضعيفة للصور التي يلتقطها، بحسب وكالة يونهاب الكورية.

وعندما نشرت كوريا الشمالية صورًا لسول تم التقاطها بواسطة نموذج أولي لقمر صناعي تم إطلاقه في ديسمبر من العام الماضي، قوبلت الصور غير الدقيقة بالسخرية على نطاق واسع. ولم تكشف البلاد عن أي صور عبر الأقمار الصناعية منذ ذلك الحين.

ومع ذلك، توقع شين وون سيك وزير الدفاع كوريا الجنوبية، الأربعاء الماضي، أنه حتى لو نجحت كوريا الشمالية في وضع قمرها الصناعي في المدار، فإن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن يتمكن القمر الصناعي من أداء مهمته الاستطلاعية بشكل صحيح.

تعاون تكنولوجي مع روسيا

كان الزعيم الكوري الشمالي يسعى للحصول على تأييد من حليفه الاستراتيجي "بوتين" خلال زيارة تاريخية أجراها إلى موسكو في سبتمبر الماضي، واتفق الزعيمان على تعزيز إرسال كوريا الشمالية مساعدات عسكرية إلى موسكو من أجل حربها مع أوكرانيا، مقابل إمدادها بمعلومات وخبرات تكنولوجية تساعدها في إطلاق الأقمار الصناعية. بعدما فشلت في محاولتين سابقتين هذا العام.

استعرضت كوريا الشمالية قدرات قمرها الاصطناعي الاستطلاعي الذي أطلقته أخيرًا خلال عطلة نهاية الأسبوع، مدعية أنها التقطت بنجاح صورًا لقواعد عسكرية رئيسية في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، لكن بيونج يانج لم تكشف بعد عن أي لقطات تزعم أنها التقطتها.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الحكومية، أن القمر الاصطناعي "ماليجيونج-1" التقط صورًا لأهداف عسكرية وصناعية في كوريا الجنوبية، بما في ذلك جينهاي وجنوب كيونجسانج وبوسان وأولسان وبوهانج ودايجو وكانجنونج في كانجوون، خلال مروره فوق شبه الجزيرة صباح الثلاثاء الماضي.

ما هو محتوى صور "كيم"؟

وزعم كيم جونج أون، أن القمر الاصطناعي التقط صورًا للحاملة الجوية الفائقة من طراز "نيميتز يو إس إس كارل فينسون"، التي رست أخيرًا بقاعدة عسكرية في بوسان. ووصلت "يو إس إس كارل فينسون" إلى بوسان الثلاثاء الماضي، في اليوم نفسه الذي أطلقت فيه كوريا الشمالية قمرها الاصطناعي الاستطلاعي.

وحدث التقاط القمر الاصطناعي لـ"يو إس إس كارل فينسون" بعد يوم من لقاء رئيس أركان البحرية الكورية الجنوبية، الأميرال يانج يونج-مو، مع رئيس أركان البحرية الأمريكية، الأميرال ليزا فرانشيتي، على متن الحاملة في بوسان. وزعم أيضًا أنه التقط صورًا لقاعدة هيكام للقوات الجوية في أواهو، هاواي، خلال مروره فوق الجزيرة الهادئة صباح أمس السبت. حسبما ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الشمالية.

وادعت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، أن الزعيم كيم جونج أون شاهد الصور التي التقطها القمر الاصطناعي، عندما زار مركز التحكم العام لإدارة التكنولوجيا الفضائية الوطنية في بيونج يانج أمس السبت.

وذكرت "كي سي إن إيه" أن كيم شاهد بالفعل صورًا لعدة قواعد عسكرية كورية جنوبية وأمريكية على شبه الجزيرة خلال زيارته الثانية للمركز الجمعة الماضي، بما في ذلك صور لسيول وبيونج تايك وأوسان في كيونجي وموكبو في جيولا الجنوبية وكونسان في جيولا الشمالية.

وتضم سيول مكتب رئيس كوريا الجنوبية ووزارة الدفاع الكورية الجنوبية، بينما تقع بيونج تايك في موقع معسكر "همفريز"، أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في العالم.

وتقع أوسان في موقع قاعدة جوية أمريكية شاسعة، وموكبو هي قاعدة لأسطول بحري كوري جنوبي، وتستضيف كونسان في جيولا الشمالية قاعدة جوية رئيسية تستخدمها القوات الجوية الأمريكية والكورية الجنوبية.

وذكرت "كي سي إن إيه" أن قمر التجسس التقط صورًا لأهداف مهمة خلال مروره فوق شبه الجزيرة صباح الجمعة الماضي. ومع ذلك، لم يتم التأكد بعد من جودة الصور الفضائية.

وأكدت السلطات الكورية الشمالية والكورية الجنوبية وقوة الفضاء الأمريكية أن القمر الكوري الشمالي دخل بنجاح في المدار، بعد محاولتين فاشلتين هذا العام.