الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

21 زلزالا تضرب وسط اليابان وتسبب موجات تسونامي

  • مشاركة :
post-title
تسونامي اليابان - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

ضربت سلسلة زلازل قوية وصل عددها إلى 21، وسط اليابان، اليوم الاثنين، ما تسبب في حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) بارتفاع متر واحد، ودفع السلطات إلى الطلب من السكان مغادرة المناطق المعنية، واللجوء فورًا إلى المرتفعات.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK، بعدما ضرب الزلزال منطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا: "على جميع السكان إخلاء منازلهم فورًا إلى المرتفعات"، بحسب "رويترز".

وأضاف مذيع من الهيئة: "نحن نعلم أن منازلكم وممتلكاتكم عزيزة عليكم، لكن حياتكم أهم من أي شيء آخر اهربوا إلى أعلى المناطق الممكنة".

وحضَّ رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا السكان الذين يعيشون في المناطق التي تلقت تحذيرًا من حدوث تسونامي على "إخلاء المنطقة على الفور".

وقال "كيشيدا" للصحفيين، إن الحكومة ستنقل بدقة معلومات الإخلاء، وستقيّم بسرعة الوضع الفعلي للأضرار، وستعمل بالتعاون مع الحكومات المحلية لحماية حياة السكان، بحسب وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، بأن أمواجًا يصل ارتفاعها إلى 1.2 متر، ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا بعدما سجّلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، ووكالات أخرى، زلزالًا قويًا بلغت قوته 7.5 درجات قبل 10 دقائق تقريبًا على ذلك.

وأظهرت صور بثها التلفزيون الياباني، اندلاع حريق في واجيما، دون تقديم تفاصيل إضافية حتى الآن.