الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مع بداية 2024.. تحذير من تسونامي جديد باليابان إثر زلزال مدمر

  • مشاركة :
post-title
مشهد لتسونامي ضرب اليابان عام 2022

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

حمل أول أيام العام الجديد، 2024، كارثة طبيعية لليابان، تعيد إليها مخاوف من خسائر إنسانية واقتصادية تكبدتها قبل 14 عامًا، بعدما ضرب زلزال قوي توهوكو، واليوم الأثنين، تتعامل 5 من محافظات اليابان الواقعة على طول الساحل مع تحذيرات من حدوث تسونامي، في أعقاب زلزال هائل ضرب وسط البلاد.

زلزال كبير

والبداية عندما ضرب زلزال هائل بقوة 7.4 درجة محافظة إيشيكاوا، وسط اليابان، في ساعة مبكرة من صباح يوم الأثنين، أعقبه صدور تحذير كبير من حدوث تسونامي في المحافظة، ومن ثم توالت التحذيرات في 4 مدن أخرى على طول ساحل بحر اليابان.

وزلزال توهوكو هو أكبر زلزال وقع في تاريخ اليابان المُسجل، حين ضرب البلاد، في 11 مارس عام 2011، بقوة 9 درجات على مقياس ريختر، قبالة ساحل سانريكو، ونتج عنه موجات تسونامي هائلة؛ تسببت في أضرار مادية جسيمة وخسائر بشرية، كما ألحق أضرارًا بالغة بمحطة فوكوشيما دايئتشي للطاقة النووية.

إخلاء فوري للمنازل

ونصحت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، الناس بالبقاء في مناطق آمنة، وطلبت الحكومة من السكان في المناطق المُتضررة، بإخلاء فوري لمنازلهم.

ووجه مسؤول في وكالة الأرصاد الجوية، في مؤتمر صحفي، سكان المناطق المُتأثرة بالزلزال على طول ساحل بحر اليابان بالإخلاء على الفور قال "ابق في حالة تأهب واهرب إلى أرض مرتفعة وابتعد قدر الإمكان عن الساحل".

وبدوره، قال رئيس وزراء اليابان فيوميو كيشيدا "أطلب من الناس إخلاء المناطق التي من المتوقع أن تتعرض لموجات تسونامي في أسرع وقت ممكن".

ونشر "كيشيدا" على حسابه على موقع X(تويتر سابقًا): "يرجى من الجميع في المنطقة المجاورة إيلاء اهتمام وثيق لأحدث المعلومات وجعل الإجراءات المنقذة للحياة على رأس أولوياتهم".

5 محافظات تشهد تسونامي

ورصدت شبكة "إتش إن كيه" اليابانية، تسلسل التحذيرات من حدوث تسونامي، والذي أبلغت عنه 5 محافظات تبًاعا في اليابان في أعقاب الزلزال الكبير صباح الأثنين.

وفي تعميم صدرت تحذيرات من حدوث تسونامي في محافظات نيجاتا وتوياما وياماجاتا وفوكوي وهيوجو، الواقعة على ساحل بحر اليابان.

وتفصيلًا، ذكرت الإخبارية اليابانية أن مدينة واجيما بمحافظة إيشيكاوا بوسط اليابان، لاحظت حدوث تسونامي يزيد ارتفاعه على 1.2 متر في الساعة 4:21 مساء الأثنين عقب الزلزال القوي الذي ضرب المنطقة.

وبلغت شدة الإعصار سبعة درجات على المقياس الياباني في شبه جزيرة نوتو بمحافظة إيشيكاوا.

كما أبلغت مدينة توياما في محافظة توياما المجاورة عن حدوث تسونامي يبلغ ارتفاعه 80 سم في الساعة 4:35 مساءً.

وشهدت مدينة كاشيوازاكي بمحافظة نيجاتا أيضًا تسونامي يبلغ ارتفاعه 40 سم في الساعة 4:36 مساءً.

وأشارت "إتش كيه إن" إلى تحذيرات من حدوث تسونامي صدرت في المحافظات المتبقية على طول ساحل بحر اليابان.

أسبوع من الزلازل

وحذّرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، من زلازل مُحتملة، تبلغ أقصى درجاتها 7 على مقياس ريختر، تستمر لمدة أسبوع تقريبًا، خاصة خلال اليومين أو الثلاثة أيام القادمة.

وحذّر مسؤول في وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، في مؤتمر صحفي، اليوم الأثنين، من موجات تسونامي ستضرب المنطقة بشكل متكرر، مشددًا على ضرورة بقاء السكان في مناطق آمنة حتى يتم رفع التحذيرات.

وقال شيموياما توشيهيرو، إنه يتعين على السكان في المناطق الساحلية وعلى طول الأنهار التي صدرت فيها تحذيرات من حدوث تسونامي إخلاء منازلهم على الفور إلى أماكن آمنة، بحسب ما نقلت وكالة "إتش إن كيه" اليابانية.

تسونامي ضرب اليابان في عام 2022
لا خلل نووي حتى الآن

واستبعد كبير أمناء مجلس الوزراء، هاباتش بوشيماسا، في مؤتمر صحفي، الأثنين، المخاوف بشأن تسريب نووي، صاحب كوارث إنسانية شهدتها توهوكو اليابانية عام 2011، مُؤكدًا أنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل في المحطات النووية حتى اللحظة، بحسب ما أفادت "إتش إن كيه" الإخبارية اليابانية.

3 توجيهات حكومية

وعلى صعيد الإجراءات الحكومية، وجه رئيس وزراء البلاد، حكومته لسياسة من ثلاثة محاور للتعامل مع الأزمة الطارئة في البلاد.

وشملت سياسة كيشيدا، بحسب ما أعلن موقع "نيكي آسيا": "توفير معلومات دقيقة في الوقت المناسب للجمهور فيما يتعلق بالتسونامي وعمليات الإخلاء، واتخاذ تدابير شاملة لمنع الأضرار، مثل إجلاء السكان، وثانيًا التقييم الفوري لحالة الضرر، وأخيرًا العمل بشكل وثيق مع الحكومات المحلية؛ لضمان أن تكون حياة الناس هي الأولوية الأولى".