الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"وول ستريت جورنال": دمار غزة يشبه ما حدث لألمانيا في الحرب العالمية الثانية

  • مشاركة :
post-title
الدمار الذي لحق المباني جراء القصف الإسرائيلي في غزة

القاهرة الإخبارية - متابعات

شبهت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، الدّمار الذي خلفه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بما حدث في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية "1939- 1945".

وأشارت الصحيفة، في تقرير لها، إلى خروج معظم مستشفيات غزة الـ36 عن الخدمة، ولم يبق سوى 8 مراكز صحية تقدم خدماتها للسكان.

وأوضحت أنّ كنائس من العصر البيزنطي ومساجد تاريخية ومصانع ومبانٍ ومدارس وفنادق ومراكز تسوق ومصادر الكهرباء والمياه تعرضت لأضرار لا يمكن إصلاحها في غزة.

وشددت الصحيفة على أن ما يقرب من 85% من سكان غزة (2.3 مليون) اضطروا لمغادرة منازلهم، وأن أكثر من 21 ألف شخص في القطاع استُشهدوا في العدوان الإسرائيلي.

وقالت إنّ قطاع غزة يتعرض لموقف مماثل للدمار الذي شهدته ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

"وول ستريت جورنال"، نقلت عن روبرت بيب، أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاغو، مؤلف كتاب عن تاريخ القصف الجوي، إنّ غزة ستدخل التاريخ مع مدينة دريسدن "الألمانية" وغيرها من المدن الشهيرة، التي تعرضت للقصف خلال الحرب العالمية الثانية.

ونقلت الصحيفة تقريرًا للبنك الدولي، نشر في 12 ديسمبر الجاري، ذكر فيه أن 77% من المرافق الصحية، و72% من المباني العامة والمناطق مثل المتنزهات والمحاكم والمكتبات، و68% من البنية التحتية للاتصالات، وكامل المنطقة الصناعية تقريبًا دمرت كذلك جراء العدوان الإسرائيلي.

وأشارت وول ستريت جورنال، إلى أن الولايات المتحدة ألقت 3 آلاف و678 قنبلة على العراق بين عامي 2004 و2010، بينما ألقت إسرائيل ما يقارب 29 ألف قنبلة على غزة، منذ 7 أكتوبر.

في حين ذكرت خبيرة الصراع كارولين ساندز، من جامعة كينجستون في لندن، أنّ إعادة إعمار غزة قد يستغرق عقودًا في أفضل السيناريوهات، بحسب الصحيفة الأمريكية.