الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لمواجهة تحديات 2024.. الصين تستعد بـ"حالة تأهب قصوى" وتسليح الجيش بأحدث المعدات

  • مشاركة :
post-title
الجيش الصيني

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

حثَّ الرئيس الصيني شي جين بينج، المبعوثين الدبلوماسيين على البقاء في حالة تأهب وعدم الخضوع للقوى الغربية أثناء دفاعهم عن مصالح وطنهم في الخارج، بعد يوم واحد من تعيين وزير جديد للدفاع.

وفي الوقت نفسه، طالب أحد الجنرالات الصينيين الكبار الأذرع العسكرية المسؤولة عن التزويد والتطوير التكنولوجي بتحسين "جودة الأسلحة"، حتى يتمكن الجيش من تحقيق هدفه في التحديث والفوز في أي معارك قد يواجهها مستقبلًا.

ما هي تحديات 2024؟

ومع اقتراب عام 2024، تواجه الصين العديد من التحديات الإقليمية والعالمية، في مقدمتها تايوان، إذ تستعد تايبيه لخوض انتخاباتها الرئاسية في 13 يناير المقبل، وهو ما تعتبره الصين أمرًا مفصليًا في طريق العلاقات بين البلدين. وفي الوقت نفسه يواجه النفوذ الصيني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ تهديدات غير مسبوقة من أمريكا وحلفائها، الذين عقدوا العزم على ردع التنين الصيني وعرقلة تقدمه.

حالة تأهب قصوى

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، خلال اجتماعه مع الدبلوماسيين الصينيين في بكين: "يجب أن تبقوا في حالة تأهب قصوى، وألا تخضعوا للقوى الغربية أثناء دفاعكم عن مصالحنا الوطنية في الخارج".

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن "شي" قوله: "من الضروري حماية السيادة الوطنية والأمن والمصالح التنموية بحزم، مع الاستعداد للقتال والإرادة القوية لتحدى أي قوى".

هذا وأكد كبار قادة الحزب الشيوعي الصيني والمسؤولين والدبلوماسيين بزيادة "نفوذ الصين وجاذبيتها وقوتها على المستوى الدولي" والوقوف بحزم ضد "التنمر" و"الهيمنة" من الغرب.

تعزيز قدرات الجيش

في حين أكد الجنرال تشانج يوشا، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية، التي يترأسها الرئيس الصيني شي جين بينج، أن الأسلحة المتقدمة والحفاظ على الجودة العالية يجب أن تكون أولوية قصوى للضباط، لحماية حياة القوات في حالة نشوب صراع، في ظل بيئة عالمية متزايدة التحديات. حسبما ذكرت صحيفة "بكين ديلي" الصينية.

وقال "تشانج" للمسؤولين العسكريين وذوي الصلة الذين التقوا في بكين: "يجب أن يكون لدينا فهم جيد وشامل للوضع الصعب والمعقد الذي نواجهه في صراعنا". ونقلت عنه صحيفة الجيش الرسمية "PLA Daily" قوله: "يجب أن نعمل على تحسين جودة أسلحتنا.. حتى نتمكن من الفوز في أي معركة وتعزيز قدرتنا القتالية وحماية حياة جنودنا".

وبعد يوم من تعيين الصين رسميًا دونج جون وزيرًا جديدًا للدفاع، دعا "يوشا" الجيش إلى تركيز جهوده على توفير إمدادات ذات جودة عالية لتلبية احتياجات الجيش في أي معارك وصراعات حقيقية، وتعميق ضوابط الجودة للإمدادات النشطة، وتعزيز استخدام التكنولوجيا المتقدمة في تطوير الأسلحة، وتعزيز تحديثها.

تعيين وزير جديد للدفاع

ويأتي تعيين دونج جون، في منصب وزير الدفاع، تزامنًا مع استعداداتها العسكرية والسياسية الجديدة لعام 2024. إذ يعد الجيش الصيني عنصرًا رئيسيًا في استراتيجية الردع النووي وجهود بكين في زيادة الضغط العسكري على تايوان. حسبما ذكرت "ساوث تشاينا مورنينج بوست".

وجاء تعيين "دونج" خلفًا لوزير الدفاع السابق، لي شانج فو، الذي أُقيل قبل شهرين دون توضيح الأسباب.

وجاء الإعلان بعد أيام من إقالة ثلاثة مسؤولين تنفيذيين كبار في صناعة الدفاع الفضائي والجوي من هيئة استشارية رفيعة المستوى تابعة للحزب الشيوعي الصيني، في إطار عملية إعادة هيكلة الجيش، مرتبطة على ما يبدو بحملة مكافحة الفساد التي قد تكون أدت إلى عزل "لي".